مربع البحث

كتاب المناهج الدراسية التحديات المعاصرة وفرص النجاح

المناهج الدراسية التحديات المعاصرة وفرص النجاح 









تأليف : رفعت بهجات
نشر : عالم الكتب




هذا الكتاب يهدف إلى فحص نوعية المناهج الدراسية من زاوية الكفاية الداخلية، ومعايير الجودة الأكاديمية في مستوى تعلم المعارف والمهارات والقيم وفعالية الأداء من خلال فحص نقاط الضعف المرتبطة بأهداف المنهج ومحتواه واستراتيجيات التعلم والتقويم. ولتحقيق الغرض ذاته يحلل هذا الكتاب نقاط القوة التي ترتبط بالأسس الدينية والاجتماعية والفلسفية والسيكولوجية للمناهج الدراسية وذلك لتصحيح إعوجاج مسارها، وتحقيق أهداف المناهج الدراسية بمفهومها الشامل، وهذا ما يعرض له الفصل الأول من هذا الكتاب.

وبحكم أن الإطار العام لهذا الكتاب ينطلق من أثر المناهج الدراسية في إحداث التنمية الشاملة فإن جانب الكفاية الداخلية، وتحقيق معايير الجودة الأكاديمية للمتعلم لا يكفي للحكم التقويمي على المناهج الدراسية لذا فإن الزاوية الأخرى التي پر کز عليها هذا الكتاب هي زاوية الكفاية الخارجية للمناهج الدراسية، ومدى قدرتها على مقابلة معايير الجودة التنموية، ومساهمتها في تعزيز الاتجاهات والقيم التي تغرسها في المواطن للواقع المعاصر والمتغير.

لذا تقع في دائرة اهتمام هذا الكتاب دراسة التحديات المعاصرة التي تواجه المناهج الدراسية مثل: (الولاية التعليمية للطفل - التطرف الفكري - ثقافة النوع - العولمة الخصائص الإنفعالية للمتعلم..........) وهذا ما يعرض له الفصل الثاني من هذا الكتاب...




تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -