مربع البحث

فاعلية بعض إستراتيجيات التعليم المتمايز في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

فاعلية بعض إستراتيجيات التعليم المتمايز في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي





إعداد الباحثة : إيناس أحمد عمر عبد العزيز 

جهة البحث : مناهج وطرق تدريس - كلية التربية - جامعة حلوان. 

سنة المنح : 1440هـ/2019م 

الدرجة العلمية : ماجستير في التربية " تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية" 

المشرفون : جيهان السيد عمارة - أماني محمد عبد المقصود



  • المستخلص :
  • يهدف البحث إلى : قياس فاعلية بعض إستراتيجيات التعليم المتمايز في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
  • وتمثلت مجموعات البحث في : 90 تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي من محافظة الجيزة بواقع ثلاث مجموعات تجريبية قبليا وبعديا. 
  • واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية : قائمة بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي. اختبار القياس مهارات التعبير الكتابي الإبداعي. 
  • وقد أسفرت نتائج البحث عن : فاعلية بعض إستراتيجيات التعليم المتمايز في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي،  حيث أظهرت النتائج وجود فرق ڈال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى الذين يدرسون باستخدام إستراتيجية المهام المجزأة (JigsawII) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون باستخدام إستراتيجية الذكاءات المتعددة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثالثة الذين يدرسون باستخدام إستراتيجية التفضيلات الأربعة (4MAT) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لصالح التطبيق البعدي. 
  • الكلمات المفتاحية : بعض إستراتيجيات التعليم المتمایز - التعبير الكتابي الإبداعي- الصف السادس الابتدائي.




تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -