القائمة الرئيسية

الصفحات

اضطراب الوسواس القهري - دليل المساعدة الذاتية

اضطراب الوسواس القهري - دليل المساعدة الذاتية







ترجمة : ريان بن مانع الجهني

إشراف : أحمد بن نايف الهادي




تمت ترجمة الدليل بعد الحصول على موافقة خطية من أصحاب الحقوق الفكرية في بريطانيا NHS من خلال د. أحمد الهادي بالتعاون بين كرسي سابك لأبحاث وتطبيقات الصحة النفسية والمركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية. هذه تجارب لثلاث أشخاص يعانون من اضطراب الوسواس القهري ...


"أنا خائف من التقاط شيء من أشخاص آخرين، وأخشى أن الجراثيم التي يحملونها قد تنتقل إلي وتصيبني بالعدوى، أخشى أنني قد ألوث عائلتي أيضا بنقل هذه الجراثيم إليهم، أعلم أن الأمر سخيف ولكنني أشعر بتوتر وقلق شديد إذا قمت بلمس أي شخص أو أي سطح كمقابض الأبواب التي قام بلمسها أشخاص آخرون، مما يجبرني أن أعود إلى المنزل وأغسل يدي عدة مرات، ثم أغسل ملابسي، يشعرني ذلك بتحسن كبير حتى يحين التواصل التالي مع الآخرين، أقوم بغسل جميع الأسطح الخاصة بي في المنزل عدة مرات يوميا باستخدام المطهر للتخلص من الجراثيم، أتجنب الاحتكاك بأشخاص آخرين عندما يكون ذلك ممكنا، جزء مني يدرك أن هذه المخاوف تافهة، لكنها استمرت معي لفترة طويلة ولا أعرف كيف أتوقف.. عائلتي سئمت من ذلك ". 


"أخشى أن أؤذي شخص ما ... هذا الشعور غالبا ما يكون أسوأ عندما أقود السيارة، أظن أحيانا أنني قد اصطدمت بشخص و على العودة والتحقق مرة تلو الأخرى .. في الآونة الأخيرة بدأت أتجنب القيادة تماما ".


ينقضي يومي بأكمله في التأكد من عدم حدوث أي خطأ في المنزل ... لا أستطيع الخروج لأنني لست متأكدا تماما من أنني أغلقت الغاز والأجهزة الكهربائية والمياه و النوافذ، بغض النظر عن عدد المرات التي أتحقق منها، لابد أن يتحقق منها زوجي مرة أخرى لمعرفة ما إذا كان محبس الغاز قد أطفئ، أفعل ذلك خمس مرات و بعدها يمكنني أحيانا الذهاب إلى الطابق العلوي، وفي بعض الأحيان لا أشعر بارتياح و علي خوض تلك الطقوس مرة أخرى. إذا لم أتحقق من ذلك أشعر بقلق شديد لا يحتمل. أعلم أنه أمر سخيف و لكنني أستمر في التفكير أنه في حال حدث شيء ما سأكون أنا الملامة الإهمالي".


"تنتابني أفكار سيئة جدا. أتساءل ما إذا كان هذا يجعلني شخصا سيئا، ولكنني أعلم أنه لا يمكنني إيذاء أحد مطلقا. أحاول دفع الأفكار بعيدا بالتفكير بأشياء جيدة، لكن في بعض الأحيان يبدو أنني كلما حاولت أكثر، كلما ازداد الأمر سوءا".


قد تكون مررت بنفسك بتجارب مماثلة.

من الشائع جدا أن يكون لدى الأشخاص مثل هذه الأفكار والأفعال، ولكن عندما تشغل جزءا كبيرا من حياتك اليومية فقد تكون تعاني من اضطراب الوسواس القهري.




مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات