القائمة الرئيسية

الصفحات

فاعلية برنامج قائم على التجهيز الحسي في تخفيف حدة اضطرابات اللغة لدى الأطفال المصابين ياضطراب طيف التوحد

فاعلية برنامج قائم على التجهيز الحسي في تخفيف حدة اضطرابات اللغة لدى الأطفال المصابين ياضطراب طيف التوحد







اسم الباحث: عبدالله أحمد حسن مزروع

الدرجة العلمية: ماجستير في الدراسات التربوية ( تخصص صحة نفسية)

إشراف:  ناجي محمد قاسم الدمنهوري 


2020



مستخلص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى: التحقق من فعالية برنامج قائم على التجهيز الحسي في تخفيف حدة اضطرابات اللغة لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد والتحقق من استمرارية فعالية برنامج قائم على التجهيز الحسي في تخفيف حدة اضطرابات اللغة بعد مرور شهر من انتهاء التطبيق، بلغ عدد المشاركين ۲۰ من الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد ممن تتراوح أعمارهم ما بين 6:4 سنوات.

واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: برنامج قائم على التجهيز الحسي (من إعداد /الباحث) مقياس الاضطرابات اللغوية (من إعداد الباحث)، مقیاس کارز2 C . A . R . S ( تعريب بهاء الدين جلال، 2016). لتشخيص اضطراب طيف التوحد، اختبار الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، إعداد محمد طه، عبد الموجود عبد السميع، إشراف محمود أبو النيل، 2011). 

واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي وتصميم المجموعات المتكافئة، وتم تنفيذ البرنامج في أكاديمية بازل للأسرة والطفل بالمرج بمحافظة القاهرة وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية: المتوسط، والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار مان ويتني، واختبار ويلكوكسون، وتم التوصل إلى النتائج التالية:

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي في المجموعة التجريبية لمقياس الاضطرابات اللغوية (اللغة الاستقبالية والتعبيرية والدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي. 


  1. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الاضطرابات اللغوية (اللغة الاستقبالية والتعبيرية والدرجة الكلية الصالح المجموعة التجريبية. 
  2. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي في المجموعة التجريبية لمقياس الاضطرابات اللغوية (اللغة الاستقبالية والتعبيرية والدرجة الكلية).

الكلمات المفتاحية: فعالية - برنامج - التجهيز الحسي - اضطرابات اللغة - الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد.


مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات