القائمة الرئيسية

الصفحات

سيكولوجية المرأة






تأليف: زكريا إبراهيم

الناشر: مكتبة مصر 



يعتبر الدكتور زكريا إبراهيم من الجيل الثالث من الفلاسفة المصريين والذي يتزامن إنتاجه الفلسفي والفكري مع عقود الخمسينات والستينات حتى منتصف السبعينات حيث توفي في منتصف العام 1976 من القرن الماضي، كما كان له حضور في بعض الجامعات العربية مثل جامعة الكويت والجامعة الأردنية وجامعة محمد الخامس بالمغرب، وقد تتلمذ على يديه المئات من الطلبة في مختلف البلدان العربية وتعرفوا من خلاله على الكثير من الأفكار والتيارات والحركات الفلسفية العالمية، كالوجودية بتلاوينها والبنيوية بأطيافها والوضعية المنطقية بتنويعاتها والبرجماتية بأشكالها والحيوية، هذا فضلاً عن الهيجلية والكانتية والماركسية وغيرها كثير.


يقول المؤلف في مقدمة هذا الكتاب : إننا لم نقدم على كتابة هذا المؤلف لحل مشكلة ظلت حتى الآن مستعصية على الحل ، بل انما أردنا أن نحاول وضع المشكلة وضعا صحيحا، حتى يكون فى دراستنا لسيكولوجية المرأة ما قد يعيننا على فهم ذلك " اللغز الأبدي" الذي طالما تفنن الرجل في تعقيده! ولسنا نزعم أننا قد أستطعنا أن نميط اللثام عما أحاط بذلك " اللغز" من غموض وشعر وخيال ، ولكننا نظن أن القارئ قد يجد فى تضاعيف دراستنا للتطور النفسي الذي يختلف على المرأة خلال مراحل نموها، ما قد يعينه على تكون صورة صحيحة لذلك " المخلوق الغريب" الذى كثيرا ما نضفي عليه صفات السر والسحر! وسيجد القارئ فى حتام هذا البحث أن كلمات "الذكورة" و " الأنوثة" قد أخذت تفقد طابعها المطلق الأجوف، وأن تلك الثنائية الحاسمة التى أعتدنا أن نقيمها بين "الرجل" و " المرأة" قد أخذت تتضاءل شيئا فشيئا ، حتى ليكاد لفظ "الإنسان" وحده هو الذي يطغى على كل اعتبار آخر. 



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات