القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب التعامل مع القلق والاكتئاب نهج لنظام متكامل

التعامل مع القلق والاكتئاب نهج لنظام متكامل







مؤسسة قطر

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية



يمثل القلق والاكتئاب أكثر اضطرابات الصحة النفسية شيوعا على مستوى العالم، حيث كشفت التقديرات في عام 2017 إصابة 322 مليون شخص بالاكتئاب في حين يعانى 264 مليون شخص من اضطراب القلق. ويأتي هذا نتيجة تفاعلات معقدة بين عوامل حيوية ونفسية واجتماعية تظهر غالبا في الفترات الحرجة من عمر الإنسان كمرحلة الطفولة والمراهقة والشباب. وينجم عن ذلك آثار بعيدة المدى على مدار عمر الإنسان، وتشكل عبئا ثقيلا على الأسر والمجتمعات وقطاعات الرعاية الصحية والتعليم والتوظيف. وعلاوة على نسبة انتشارهما المرتفعة وطبيعتهما المزمنة وأثرهما السلبي على الحياة اليومية يمكن أن يتسبب القلق والاكتئاب في إقدام الكثير من الأشخاص على الانتحار. ومما يزيد من تفاقم الآثار المدمرة والمعقدة للقلق والاكتئاب إلصاق وصمة عار بالمصابين بهما وممارسة التمييز ضدهم، فمن الممكن أن يؤثر هذا الأمر على نواح عدة في حياة البشر، منها على السبيل المثال طلب المساعدة في الوقت المناسب، وجودة الحياة، والقدرة على المشاركة الفاعلة والإسهام في المجتمع.

ويواجه العالم جملة من التحديات في التعامل مع هذه المشكلات، على سبيل المثال، هل تتوافر القدرة الكافية لدى أنظمة الرعاية الصحية لدعم المرضى ومساعدتهم؟ وكيف يكون للمجتمع والقطاعات الأخرى كالتعليم والتوظيف دور في الوقاية من القلق والاكتئاب؟



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات