القائمة الرئيسية

الصفحات

اضطراب ما بعد الصدمة كمنبئ بالتلعثم لدى الأطفال دراسة سيكومترية - كلينيكية

اضطراب ما بعد الصدمة كمنبئ بالتلعثم لدى الأطفال دراسة سيكومترية - كلينيكية







اسم الباحث: أسماء قنديل فتحي قنديل 

المشرف: إيهاب عبد العزيز الببلاوي

الدرجة العلمية: الماجستير في علوم الإعاقة والتأهيل

 تخصص اضطرابات اللغة والتواصل

جهة البحث: كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل – جامعة الزقازيق

 تاريخ المنح: 2020 م





مستخلص الدراسة :

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين اضطراب ما بعد الصدمة والتلعثم وتكونت عينة الدراسة الحالية من (52) طفلا وطفلة التي تتراوح أعمارهم بين (6-9) عاما بمتوسط عمري (7٫4808), وانحراف معیاري (1.14601). واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي الكلينيكي. واستخدمت الباحثة مقياس اضطراب ما بعد الصدمة، ومقياس شدة التلعثم، واستمارة دراسة حالة، واختبار تفهم الموضوع للأطفال ال C.A.T إعداد (ليوبولد بلاك، سونيا بلاك). وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى وجد ارتباط موجب دال إحصائيا بين الدرجة الكلية لمقياس اضطراب ما بعد الصدمة والدرجة الكلية لمقياس التلعثم، وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من الذكور والإناث في الدرجة الكلية لمقياس التلعثم، ولا توجد فروق ذات دلالة بين متوسطات درجات كل من الذكور والإناث في الدرجة الكلية لمقياس اضطراب ما بعد الصدمة. وتعد نتائج الدراسة الإكلينيكية تأكيدا لنتائج الدراسة السيكومترية التي توصلت أن المتلعثمين مرتفعی ومنخفضى اضطراب ما بعد الصدمة في وجود تدني في صورة الذات احباطات وصراعات لاشعورية .

الكلمات المفتاحية: اضطراب ما بعد الصدمة - التلعثم



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات