مربع البحث

الفروق في ملامح خط اليد لدى أطفال المرحلة الابتدائية مفرطي الحركة المصحوب بتشتت الانتباه والاندفاعية

الفروق في ملامح خط اليد لدى أطفال المرحلة الابتدائية مفرطي الحركة المصحوب بتشتت الانتباه والاندفاعية





رسالة ماجستير

إعداد : نهلة كمال عبد المنعم

إشراف : حمدي علي الفرماوي - نشوى عبد الحليم البربري

2020



مع ارتفاع نسبة اضطراب النشاط الزائد المصحوب بتشتت الانتباه لدى تلاميذ المدارس الابتدائية، وقلة الدراسات التي تبحث عن سبل تعديل هذا السلوك، والتخفيف من حدته، تحاول الدراسة الحالية التعرف على الفروق في ملامح خط اليد لدى هؤلاء الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة في ضوء نقص الانتباه والاندفاعية..وفي ضوء ما انتهي اليه البحث العلمي في هذا المجال تختبر الباحثة الفرض الرئيس التالي:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في ملامح خط اليد، وفقا لمتغير نوع الاضطراب (عاديين ذوي الاضطراب) ".

وبعد تحقق الباحثة من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث قامت بتطبيق تلك الأدوات على أفراد العينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية وتم عزل 137 تلميذ وتلميذة ممن يعانون اضطراب فرط الحركة ، وقامت باستكتاب 68 تلميذ وتلميذة منهم ، ومثلهم من العاديين ، وتم تحليل خط اليد لديهم باستخدام معايير الفرماوي ..

وتوصل البحث للنتائج التالية: وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في ملامح خط اليد تعود إلى اختلاف نوع الاضطراب، ، أي أن المضطربين تميزوا بملامح خط اليد عن ملامح خط اليد عند العاديين.

ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية في ملامح خط اليد تعود إلى اختلاف نوع الاضطراب، حيث كانت قيمة (ت) دالة إحصائية لملامح خط اليد ماعدا معياري حجم الخط وهوامش الكتابة ، فكانت قيم (ت) دالة إحصائية ، أي أن ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه تميزوا عن العاديين في ملامح خط اليد لديهم .

وصلت الباحثة الي معايير مبدئية لتحليل خط اليد لمفرطي الحركة تستخدم فيما بعد كأداة للتشخيص ومدخلا للتخفيف من الاضطراب عن طريق تعديل ملامح خط اليد لمفرط الحركة .



رابط التحميل

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -