القائمة الرئيسية

الصفحات

التفاؤل والتشاؤم : تأصيل نظري ودراسة ميدانية





المؤلف : محمد حسن غانم

الناشر: مكتبة الأنجلو المصرية



التفاؤل والتشاؤم قديم قدم النفس الإنسانية لأنه باختصار قد ارتبط بوجود الإنسان . والتفاؤل والتشاؤم موجود في جميع المجتمعات وفي جميع العصور. وهناك تفاؤل وتشاؤم عالمي ( أي يوجد في جميع المجتمعات ) ، وتفاؤل وتشاؤم خاص ( أي يرتبط بمجتمع معين من المجتمعات). كما أن مصادر التفاؤل والتشاؤم قد تكون (ثابتة) وقد تكون متغيرة ولذا لابد من دراسة هذه الظاهرة من آن لآخر للوقوف على أرض المتغيرات والمستجدات ، ولم يكتف المؤلف بتقديم كافة المعلومات والمعارف المتعلقة بالتفاؤل والتشاؤم بل أتبع ذلك بتقديم دراسة ميدانية عن التفاؤل والتشاؤم حريصا في نفس الوقت على ان عينته كبيرة وتشمل الى حد ما جميع مفردات المجتمع محل الدراسة. والخلاصة ان الكتاب هام جدا ومفيد سواء للمتخصص في كافة فروع العلوم الإنسانية ، وكذا للقارئ العادي الذي يريد ان يفهم اكثر طبيعة التفاؤل والتشاؤم سواء في المجتمع المصري أو العربي أو حتى في المجتمعات العالمية .





مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات