القائمة الرئيسية

الصفحات

القياس والتقويم التربوي




تاليف : محمد الأمين مصطفى الخطيب

نشر : جامعة العلوم والتكنولوجيا - صنعاء

 

يهدف هذا المقرر، إلى مناقشة المفاهيم التي لا غنى عنها لأي دارس لعلم القياس. جاءت تلك المفاهيم عبر وحدات ست، قدمت الوحدة الأولى عرضا لأهم المفاهيم المستخدمة في القياس التربوي التقويم التربوي، هذا لنوجه انتباه الطالب منذ البداية، إلى أن القياس التربوي يعتبر تخصصا قائما بذاته له مصطلحاته الخاصة به وله نظرياته ولغته. ثم انتقلنا إلى مفهوم التقويم التربوي في الوحدة الثانية حيث وجهنا نظر الدارس إلى الفروق الأساسية بين عملية القياس وعملية التقويم . وفي الوحدة الثالثة تناولنا خطوات بناء الاختبار، وتحقيق شروطه الأساسية. أما الوحدة الرابعة فتناولت الاختبارات التحصيلية وإيضاح النواحي المنهجية في عملية إعداد الاختبار، كما أضفنا لهذه الوحدة شرحا للشروط الأساسية التي لابد من توافرها في الاختبار أيا كان نوعه. لأن التركيز على هذا النوع من الاختبارات، أمر مهم، خاصة للدارسين الذين يعدون أنفسهم لمهنة التدريس. وتناولنا في الوحدة الخامسة موضوع الاختبارات النفسية وإيضاح الفرق بين الاختبارات النفسية والاختبارات التحصيلية. واهتمت الوحدة الأخيرة بتوضيح المفاهيم الأساسية للإحصاء والقياس.



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات