القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب علم المصطلح لطلبة كليات الطب و العلوم الصحية

علم المصطلح لطلبة كليات الطب و العلوم الصحية






إعداد : منظمة الصحة العالمية


يأتي هذا الكتاب تلبية لدعوة أطلقها المكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية، في إطار جهوده المتواصلة لتعريب العلوم الصحية وتوفير الوسائل اللازمة لذلك؛ إذ لا يخفى أن القائمين على هذا المكتب أبلوا البلاء الحسن في التمكين اللغة العربية وردم الهوة بينها وبين أهلها في مجال العلوم الصحية حتى تم : 

  • إقرارها لغة رسمية في منظمة الصحة العالمية . 
  • وإقرار التعليم بها في مؤسسات العلوم الصحية من مدارس ومعاهد وكليات . 
  • وإقرار استعمالها بين المختصين في العلوم الصحية وممارسة نشاطاتهم المهنية والبحثية بها . 
  • وإعداد مستلزمات التعريب في مجال العلوم الصحية، ومن ذلك العناية بالمصطلح الصحي عناية كان من ثمراتها المعجم الطبي الموحد بنسخه المتطورة، الورقية منها والإلكترونية. 
واستكمالا لهذه الجهود، ارتأى المكتب أن يضع رهن إشارة طلبة العلوم الصحية كتابة يرجع إليه في علم المصطلح وتطبيقاته على المصطلح الصحي. وقد تم تأليف هذا الكتاب في سياق هذه الدعوة ودعما لجهود المكتب الإقليمي، وهو بذلك يسد ثغرة طالما عانی منها المشتغلون بالعلوم الصحية عامة أساتذة وطلبة؛ وتكمن في غياب ما يسد الحاجة من الكتب العربية في مجال علم المصطلح وتطبيقاته على المصطلح الحجي خاصة.
عنوانه علم المصطلح لطلبة كليات الطب والعلوم الصحية» هو العنوان الذي اخترناه لهذا الكتاب. وقصدنا بهذا الاختيار - من جهة أولى - إلى بيان أن علم المصطلح كل لا يتجزأ، وأن قضاياه هي هي لا تتجزأ أيضا. فلا مسوغ يسمح بالحديث عن علم المصطلح الصحي أو غيره؛ أو عن قضايا علم المصطلح الصحي أو غيره.


المحتويات