القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب تنظيم الخدمات الصحية النفسية

 تنظيم الخدمات الصحية النفسية




إعداد : منظمة الصحة العالمية



الخدمات الصحية النفسية هي الوسائل التي نقوم عبرها بإيتاء التدخلات الصحية النفسية الفعالة، إن الطريقة التي تنظم فيها هذه الخدمات ذات علاقة قوية بالفعالية والمثالية التي تتجاوب مع الغايات والأغراض السياسية الصحية النفسية.

لا يحاول هذا الدليل وصف نموذج وحيد لتنظيم الخدمات بسياق شامل. إذ يعتمد الشكل الدقيق لتنظيم الخدمات وإينائها إلى حد بعيد على السياق الاجتماعي والثقافي والسياسي للدولة. ومهما يكن فقد أظهرت البحوث والتجارب في دول كثيرة ومناطق كثيرة من العالم بعض المكونات الرئيسية لنجاح نماذج إيتاء الرعاية. وأما هذا الدليل فيشير إلى هذه المكونات لتقديم الإرشادات للدول في سبيل تنظيم خدماتها الصحية النفسية.

يمكن وضع المكونات المختلفة للخدمات الصحية النفسية ضمن فئات. ولا يعني ذلك التوصية بما كتنظيم للخدمات بل هي محاولة لوضع خريطة واسعة للخدمات الموجودة.

يمكن أن تكون الخدمات الصحية النفسية المندمجة في النظام الصحي العام عدة مجموعات واسعة مثل الرعاية الأولية أو المستشفيات العامة. 

تتضمن الخدمات الصحية النفسية في الرعاية الأولية الخدمات العلاجية والوقائية والنشاطات التعزيزية التي يقوم بها مهنيو الرعاية الأولية. ومنها على سبيل المثال الخدمات التي يوفرها الممارسون العامون والممرضات وبقية الهيئة الطبية التي ترتكز على عيادات الرعاية الأولية. يتطلب توفير الرعاية الصحية النفسية من خلال الرعاية الأولية استثمارات هامة في تدريب مهنيي الرعاية الأولية لتقصي الاضطرابات النفسية ومعالجتها. يجب توجيه هذا التدريب إلى الحاجات النوعية للمجموعات المختلفة لمهنيين الرعاية الأولية مثل الأطباء والممرضات والعاملين الصحيين المجتمعيين. وفوق ذلك يجب أن تحد الهيئة العاملة في الرعاية الأولية الوقت للقيام بالتدخلات الصحية النفسية. وقد يكون من الضروري زيادة عدد هيئة الرعاية الصحية العامة عند توفير المزيد من مكونات الرعاية الصحية النفسية من خلال الرعاية العامة.


مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات