القائمة الرئيسية

الصفحات

التعلم الذاتي





تأليف : تيسير توفيق زيد الكيلاني

نشر : جامعة العلوم والتكنولوجيا -صنعاء



مرحبا بك إلى الوحدة الأولى من مقرر "التعلم الذاتي: أساليب ومهارات" حيث سنتناول بالشرح والتفصيل مفاهيم أساسية عن التعلم المفتوح ونظام التعلم عن بعد وأنماطهما المتعددة

إلا أننا في هذا الصدد سوف نركز على التعلم الذاتي الذي يشكل عصبا رئيسا في نظام التعلم عن بعد، كما أننا سنلقي الضوء على خواص وأهداف هذا النظام الذي تسارع انتشاره في العالم ، ومقارنته مع التعليم التقليدي الذي يجري داخل قاعة المحاضرة بحضور المعلم والمتعلم وجها لوج.

كما أننا سوف نستعرض دور الطالب في نظام التعلم عن بعد حيث إن فلسفة التعلم عن بعد تقوم على مبدأين أساسيين، أولا : نقل المعرفة إلى الدارس حيثما وجد بدلا من جلبه إلى المؤسسة التعليمية كما هو الحال في الجامعات المقيمة التقليدية ، والمبدأ الثاني هو تحويل التعليم إلى تعلم وبالتالي التركيز على المتعلم والعملية التعليمية وفقا لحاجاته الذاتية ومراعاة الظرفه وبرامجه الذاتية وسرعته في اكتساب المعلومات والمهارات العقلية والحركية. من هنا نشأت عملية التعلم الذاتي التي يكون الدارس فيها محور العملية التعليمية حيث يقوم بتعليم نفسه بنفسه ويختار طريقة دراسته ويتقدم فيها وفقا لقدراته وسرعته الذاتية.

ولتحقيق هذه الغاية فإن مناهج التعلم عن بعد تتطلب وجود مواد تعليمية مبنية على التعلم الذاتي واستخدام وسائط تعليمية وسمعية وبصرية والكترونية، وتقنيات تربوية يمكن معها مساعدة المتعلم على التعلم الذاتي وبلوغ أهداف التعلم، وعليه فقد أجملنا لك عزيزي الدارس- في هذه الوحدة المهارات والوسائط والمفاهيم التي تيسر عليك دراستك الذاتية لجميع المقررات الأخرى. وإننا على ثقة تامة بأنك لن تجد صعوبة بدراسة هذه الوحدة المهمة إن شاء الله.




مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات