القائمة الرئيسية

الصفحات

الإحصاء الوصفي







تأليف : لبيبة حسب النبي العطار - محمد توفيق قفشير


لا يشك أحد في أن الحياة المعاصرة تتميز بالتعقيد والتشابك الشديدين في كافة مجالاتها وعلاقاتها . ففي ظل ضغوط المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تحيط هذه الحياة ، أصبح لازما وضروريا البحث عن السبل والوسائل واتخاذ القرارات التي تكفل حلولا ناجحة لمثل هذه المشكلات . هذا النجاح في الأجل القصير لا يمثل ضمانا كافية للحل في الأجل الطويل . كما أن هذه الحلول تزداد صعوبة في ظل ظروف عدم التأكد ، وفي ظل عدم توافر المعلومات بالشكل المطلوب وفي الوقت المطلوب . هذا الكتاب يقدم انطباعا عاما لماهية طبيعة ومجال وهدف علم الإحصاء ، وكيف يكون أداة مفيدة وذات إسهامات جيدة في المساعدة في حل العديد من مشكلات الحياة المعاصرة واتخاذ القرارات . فيقدم المفاهيم الأساسية لعلم الإحصاء كدراسة منظمة ونمط تفكير موضوعی . كما يستعرض أيضا الأغراض العامة للتحليل الإحصائي والطرق والأساليب الإحصائية التي تكفل الإسهام في حل المشكلات التطبيقية .

ينقسم هذا الكتاب إلى جزئين : الأول منهما يتكون من الفصول السنة الأولى ، وقد قام بكتابته الدكتور / محمد توفيق قفشير ، هذا الجزء يشمل التعريف بالبيانات وأنواعها والطرق المختلفة لتلخيصها وعرضها . كما يتناول المقاييس المختلفة للنزعة المركزية والتشتت . ثم يختتم باستعراض المفاهيم الأساسية النظرية الاحتمالات التي تمثل العمود الفقري العلم الإحصاء ككل .

أما باقي فصول الكتاب فقد قام بكتابته الدكتورة لبيبة حسب النبي العطار. ويشمل هذا الجزء المتغيرات العشوائية والتوزيعات الاحتمالية الوثابة والمستمرة. ختاما نرجو الله أن نكون قد وفقنا في إخراج الكتاب في الصورة المفيدة للمدارس والقاريء والمكتبة العربية



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات