القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب التثقيف من أجل الصحة

التثقيف من أجل الصحة


إعداد : منظمة الصحة العالمية




إن التثقيف الصحي أساسي للرعاية الصحية الأولية ، التي هي بالتالي الوسيلة الأساسية لتحقيق « الصحة للجميع». وعلى ذلك فالتثقيف الصحي واجب حيوي من واجبات عمال صحة المجتمع وغيرهم من العاملين المجتمعيين الذين يشاركون في الرعاية الصحية الأولية . 
وهذا الكتاب موجه أساسا لأمثال هؤلاء العاملين في كل المجتمعات الحضرية و الريفية . وهو يقدم من الإرشادات والأفكار ما يستطيع موظفو الصحة العمومية وممرضات المجتمع المحلي وعمال الإرشاد الزراعي وغيرهم من القائمين بالتثقيف من أجل الصحة ، مواءمته للاستخدام في مجتمعاتهم . 
وهو معد أيضا ليساعدهم على تطوير البرامج التدريبية والدعم التقني لعمال صحة المجتمع . وبهذه الطريقة يمكن نقل المهارات والتقنيات المناسبة إلى الرجال والنساء الذين يمكنهم استخدامها في جهودهم على صعيد المجتمع المحلي . 
و من المأمول أن يوضح هذا الدليل الرابطة بين جهود التثقيف الصحي والتواصل على جميع المستويات من المستوى الوطني إلى المستوى المحلي . ويمكن للتعبيرات الوطنية عن التعهد بتوفير الصحة للجميع أن تساعد في توطيد مناخ يحث الناس في أحياء الحضر وفي القرى الريفية على العمل معا من أجل الصحة . ويمكن للعامل الصحي أن يستفيد من هذه الروح للارتقاء بمشروعات محددة . 


  • إن هذا الدليل معد بصفة خاصة لمساعدة القارىء على : 
  • إدماج طرائق التعلم الفعال وأساليبه في خدمات تخطيط الرعاية الصحية الأولية وتوصيلها إلى الناس وتقييمها . 
  • تصميم الأنشطة الصحية وتنفيذها وتقييمها بمشاركة الجماعات والأفراد واستخدام طرائق تتناسب مع الثقافة المحلية وترتكز على الموارد المتاحة . 
  • نقل مهارات التثقيف وإعداد البرامج إلى عمال صحة المجتمع وإلى المجتمع ككل . 
  • تعزير التأثر الفعال بين التثقيف الفردي من شخص إلى شخص على مستوى المجتمع المحلي و بين التواصل مع جمهور أكبر من خلال وسائل إعلامية ذات طبيعة محلية أو اقليمية أو وطنية . 



  • والتركيز في التثقيف الصحي ينصب على أساليب الحياة والسلوك . وسوف تجد في  هذا الدليل أن : 
  • الفصل الأول يتناول العلاقة بين الصحة و سلوك الأفراد والجماعات والمجتمعات المحلية . وهو يبين أهمية فهم الأسباب العديدة السلوك الناس . 
  • والفصل الثاني يتناول التثقيف الصحي بوصفه « عمل مع الناس » بإقامة علاقات طيبة و اجتناب التحيز ومعرفة كيف يتم التواصل بوضوح ، و كيف يعزز الأسلوب القائم على المشاركة لتحقيق أهدافهم . 
  • والفصل الثالث يستعرض المهارات اللازمة لتخطيط العمل المتعلق بالصحة . وتتضمن هذه المهارات جميع المعلومات ، وتقرير الأولويات ، ووضع الأهداف ، واتخاذ الإجراءات وتقييم النتائج . 
  • والفصل الرابع يتناول التثقيف الصحي بوصفه عملية تقديم النصيحة للأفراد والعائلات . 
  • والفصل الخامس يتناول طرائق التثقيف الصحي للمجموعات ، ومنها جماعات المجتمع المحلي الرسمية وغير الرسمية ، وتلاميذ المدارس، والعاملين معا في نفس المكان ، وفرق الرعاية الصحية ذاتها . وتشمل الطرائق أيضا طرائق تدريب المجموعات . 
  • والفصل السادس يناقش أساليب وتقنيات العمل مع المجتمع المحلي ككل . 
  • وأخيرا يصف الفصل السابع الطرائق المختلفة للتثقيف الصحي التي يمكن أن تستخدم  في تعزيز اتخاذ القرار الحكيم وتحسين السلوك الصحي ، وهو يعالج طرائق التواصل الفردي بين شخص وآخر ، واستخدام وسائل الإعلام ، والجمع الفعال بين هذين الأسلوبين .




مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات