مربع البحث

كتاب تحسين إتاحة الأدوية النفسية التأثير واستعمالاتها

تحسين إتاحة الأدوية النفسية التأثير واستعمالاتها



إعداد : منظمة الصحة العالمية

تمثل الاضطرابات النفسية والسلوكية نسبة كبيرة من العبء المرضي العالمي، ولكن يتلقى قلة فقط ممن يعانون من هذه الاضطرابات المعالجة الأساسية. ويستشير عدد قليل نسبيا من المصابين بالاضطرابات النفسية الأطباء، وغالبا ما تكون الدول النامية غير قادرة على توفير مقدار بسيط من الرعاية النفسية.

اتخذت سلسلة من التوصيات في التقرير الصحي العالمي لعام 2001 بغية تحسين رعاية المصابين بالاضطرابات النفسية، وتضمن التوصيات تحسين إتاحة عدد محدود من الأدوية الأساسية النفسية التأثير. وهي الأدوية التي تشبع الحاجات ذات الأولوية في الرعاية الصحية النفسية للناس. وتختار بحسب درجة صلتها بالصحة العمومية واستنادا إلى البراهين عن نجاعتها ومأمونيتها وبالمقارنة مع جدواها الاقتصادية. ويمكن استعمالها لمعالجة أعراض الاضطرابات النفسية، ولتقصير مساق الكثير من هذه الاضطرابات لتخفيف الإعاقة وللتوقي من التكاس، ولا تعد جميع الأدوية والمعالجات الدوائية الفعالة أساسية.

ولقد أظهرت تجارب الكثير من الدول إمكانية تحسين الإمداد بالأدوية النفسية التأثير واستعمالها، وتتاح المعرفة المنهجية لاستراتيجيات تحسين إتاحة الأدوية أيضا. تفتقر أكثر من ثلث شعوب الأرض حاليا إلى الوصول المنتظم للأدوية الأساسية، وتحوز الأدوية النفسية التأثير كثيرة من وجوه التشابه مع الأدوية الأساسية الأخرى. وثمة وجوه مختلفة تشدد المراعاة النوعية لتحسين الوصول إلى الأدوية النفسية التأثير. تحسين إتاحة الأدوية النفسية التأثير







حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-