مربع البحث

كتاب المشاكل المتعلقة بالاعتماد على العقاقير و شرب الكحول

المشاكل المتعلقة بالاعتماد على العقاقير و شرب الكحول: دليل لعمال صحة المجتمع و ارشادات للمدربين


إعداد : منظمة الصحة العالمية


يهدف هذا الدليل المساعدة عمال صحة المجتمع في التعامل مع مشاكل تعاطي العقاقير وشرب الكحول ، وذلك ضمن إطار عام من الرعاية الصحية والاجتماعية . ولهذا الدليل أربعة توجهات نوجزها فيما يلي :

أولا : إن المشاكل المتعلقة بالاعتماد على العقاقير و شرب الكحول لها بعدين ، أحدهما شخصي وآخر اجتماعي ، على نحو يماثل إلى حد كبير الأبعاد المميزة للتدرن والأمراض المعدية الأخرى . وعليه يتطلب التعامل مع هذه المشاكل معارف وقدرات تیستر العمل مع الأسر والمجتمع ، إلى جانب العمل مع الأفراد . وسوف يساعد هذا الدليل عمال صحة المجتمع على تعلم هذه المعارف والمهارات .
ثانيا : سيمكن هذا الدليل عمال صحة المجتمع من التعرف مبكرا على حالات تعاطی العقاقير أو شرب الكحول ، ومن شأن الاكتشاف المبكر للحالات تحسين فرص علاجها وتخفيف العبء الذي يتحمله المجتمع نتيجة التعاطي .

ثالثا : سيمكن هذا الدليل عمال صحة المجتمع من مساعدة الناس للتخلص من المشاكل المتعلقة بالاعتماد على العقاقير أو شرب الكحول . و تحقيقا لذلك لابد من معرفة الإمكانيات المتاحة ، والقدرة على إحالة الحالات للمراكز المختصة ، والمهارة في مساعدة الناس في طريقهم نحو الشفاء . ومن الضروري للعامل الصحي أن يتعرف على الخدمات الأخرى وشبكات الدعم المتاحة ، فلابد من استخدام هذه الموارد والإمكانيات بأقصى قدر ممكن .

رابعا : يمكن لعمال صحة المجتمع أن يلعبوا دورا مؤثرا في الحد من ظهور المشاكل المتعلقة بتعاطي العقاقير وشرب الكحول أو الوقاية منها ، وذلك على كل من المستوى الفردي ومستوى المجتمع المحلي .







وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-