القائمة الرئيسية

الصفحات

فاعلية إثراء وحدة دراسية في الفيزياء ببعض مفاهيم النانو تكنولوجي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي

فاعلية إثراء وحدة دراسية في الفيزياء ببعض مفاهيم النانو تكنولوجي في تنمية التحصيل لدى طالبات الصف الثاني الثانوي والاتجاهات نحوها


رسالة ماجستير

إعداد الباحث:
عبده محمد صالح أحمد عبد الكريم



الملخص :
يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية إثراء وحدة دراسية في مادة الفيزياء ببعض مفاهيم النانو تكنولوجي في تنمية التحصيل لدى طالبات الصف الثاني الثانوي والاتجاهات نحوها عند بعض الجوانب المعرفية للاختبار التحصيلي لمفاهيم النانو تكنولوجي، والكشف عن فاعليته في تنمية اتجاهاتهن نحو تلك المفاهيم.
ولتحقيق تلك الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي وشبه التجريبي ذي المجموعتين المستقلتين، وذلك من خلال استخدام القياس (القبلي - البعدي) لأداء المجموعة التجريبية قبل تعرضها للتجربة وبعدها بالاعتماد على أداتي البحث (الاختبار التحصيلي لمفاهيم النانو تكنولوجي، وأداة قياس اتجاهات الطالبات نحو مفاهيم النانو تكنولوجي) حيث تم تطبيقهما على عينة استطلاعية من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة النادرة مكونة من (34) طالبة وبعد التأكد من صدقهما وثباتهما تم تطبيق التجربة على المجموعة التجريبية، وللوصول إلى نتائج البحث تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية وهي:
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، اختبار ( t- test) لعينتين مستقلتين، ومعادلة إيتا تربيع(n) لحساب حجم الأثر، وفاعلية الكسب المعدل لبلاك.وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0.05  ≥ @) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية، الضابطة) في التطبيق البعدي على الاختبار التحصيلي لبعض الجوانب المعرفية لوحدة الحركات الدورية في الفيزياء والمثراة ببعض مفاهيم النانو تكنولوجي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود حجم أثر كبير ذو دلالة علمية؛ يعزی الفاعلية عملية الاثراء.
كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة ( 0.05  ≥ @) بین متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية، الضابطة) في التطبيق البعدي على مقياس الاتجاهات نحو علم النانو تكنولوجي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود حجم أثر كبير ذو دلالة علمية؛ يعزي لفاعلية المادة الإثرائية لمفاهيم النانو تكنولوجي.
كما أظهرت النتائج أيضا أن المادة الإثرائية فاعلية مقبولة في تحصيل بعض الجوانب المعرفية لوحدة الحركات الدورية في الفيزياء والمثراة ببعض مفاهيم النانو تكنولوجي كما تقاس بنسبة فاعلية الكسب المعدل البلاك تعزى إلى تفاعل الطالبات التعلم مفاهيم النانو تكنولوجي المتضمنة في المادة الإثرائية. إلا أنها لم تحقق فاعلية مقبولة في تنمية الاتجاهات نحو علم النانو تكنولوجي، وهذا يعزى إلى أن الطالبات بحاجة إلى توعية وتثقيف أكثر حول مفاهيم النانو تكنولوجي من خلال القيام بدراسات وبحوث مشابهة للبحث الحالي.
وقد أوصى الباحث بضرورة تضمین مفاهيم النانو تكنولوجي في مناهج التعليم الثانوي الخاصة بفروع العلوم الفيزياء - الأحياء - الكيمياء)، مع إعادة النظر لهذه المناهج وتقويمها وتطويرها في ضوء مفاهيم النانو تكنولوجي.





مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات