القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب تصميم برامج وخدمات للمتعلمين ذوي القدرة الفائقة

تصميم برامج وخدمات للمتعلمين ذوي القدرة الفائقة
Designing Services and Programs for High-Ability Learners: A Guidebook for Gifted Education




تأليف : 
Jeanne H. Purcell, Rebecca D. Eckert

العبيكان للنشر


الدليل الشامل لإنشاء أو تعزيز برامج خاصة بالموهوبين
سواء أكنت تطوّر برنامجاً جديداً من الصفر أم كنت بحاجة إلى إعادة هيكلة برنامج  موجود بالفعل، فإن هذا الكتاب سوف يساعدك في كل خطوة تخطوها من خلال التوجيهات، والنصائح العملية، والنماذج، وخطط العمل والاقتراحات الخاصة بفرق التخطيط الإستراتيجي أو الممارس المنفرد.
لقد جمع هذا الدليل العملي الشامل حكمة 29 من الروّاد في مجال تربية الموهوبين، وأحدث ما قاموا به من أبحاث، من أجل تقديم خدمات وبرامج تربوية للطلاب من ذوي القدرة الفائقة بدءًا من المرحلة الابتدائية، وحتى الثانوية.
ويتناول كل فصل من فصول هذا الكتاب جانبًا رئيسًا من برامج الموهوبين، مثل إجراءات التحديد والتقويم، ويشمل:
• تعريف الموضوع الرئيس، والأساس المنطقي ومبادئه الإرشادية.
• السمات التي تحدّد الجودة العالية لقياس الفاعلية.
• مآخذ الموضوع الرئيس، والإستراتيجيات المتعلّقة بتحسينه.
• أمثلة معدَّلة تصوّر تنفيذ السمات عالية الجودة.
• الخطط الإستراتيجية لتصميم، أو إعادة نمذجة الموضوع الرئيس، وتحديد الخطوات المطلوبة.
• نماذج لبدء العمل تساعدك على اتخاذ الخطوات الأولى لعملية معقّدة.
• مصادر ضرورية للقراءة.
ويسمح لك التخطيط العلمي بتفصيل الخدمات؛ لتناسب حاجات محدّدة لطلابك، سواء أكنت في المدينة أو الأرياف أو الضواحي. وسوف يجد مديرو المدارس والإداريون والمعلّمون والمناصرون في كتاب «تصميم برامج وخدمات للمتعلمين ذوي القدرة الفائقة» خدمة لا تُقدّر بثمن لتطوير برامج وخدمات للمتعلمين ذوي القدرات العالية، ومراقبتها والدفاع عنها.


هذا كتاب، في نسختيه الإنجليزية والمترجمة، فريد في مجاله، يقع في  (21) فصلاً، ويتضمن إجراءات ونماذج عملية لكل ما يحتاج إلى معرفته المعلمين والإداريين المنوط بهم تصميم وإدارة وتنفيذ وتقويم برامج الموهوبين. والكتاب بهذا الشكل يلبي حاجة حقيقية للميدان التربوي، فجميع من يتصدى لتصميم البرامج أو إدارتها أو تقويمها، وكل من يناط به صياغة السياسات سواء على مستوى المدارس أو المناطق التعليمية أو حتى على مستوى التخطيط الاستراتيجي الأعلى، سوف يجد ضالته في هذا الكتاب من خلال ما قدمه من خطوات إجرائية عملية ونماذج وإرشادات توجيهية، ومعايير، وقوالب وأمثلة نموذجيه يحتذى بها في كل هذه الإجراءات





المحتويات