مربع البحث

كتاب المصادر المرجعية للمعلومات في العلوم الاجتماعية

المصادر المرجعية للمعلومات في العلوم الاجتماعية




تأليف : محمد فتحى عبدالهادى
دار الغريب للطباعة والنشر والتوزيع, 1995


إن مصادر المعلومات هي المصادر التي يستقي منها الفرد المعلومات والبيانات التي يمكن أن تلبي احتياجاته وترضی اهتماماته . وتنقسم المصادر عادة إلى نوعين : مصادر أولية ومصادر مرجعية . والمصادر الأولية هي أول وثائق تنشر في موضوعها ، أما المصادر المرجعية فهي التي تشتمل على المعلومات أو البيانات الأساسية والحديثة حول الموضوع . وعادة ما تكون مثل هذه المصادر شاملة في تغطيتها ، مركزة في طريقة معالجتها ومرتبة على أساس نظام معين يتيح الوصول إلى المعلومات أو البيانات المطلوبة بسهولة وبسرعة .

ويهدف هذا الكتاب إلى تقديم أبرز المصادر المرجعية للمعلومات في مجال كبير من مجالات المعرفة البشرية هو مجال العلوم الاجتماعية ، تلك العلوم التي تجعل الإنسان محورا لنشاطها سواء في علاقاته مع الأفراد أو الجماعات أو المجتمعات .

يشتمل الكتاب على 542 مصدرا مرجعيا منها 180 مصدرا باللغة العربية و 362 مصدرا أفرنجيا أغلبها باللغة الإنجليزية والقليل منها باللغة الفرنسية .

وقد تم الاعتماد على عدد من المعايير بالنسبة للمصادر المرجعية التي يضمها هذا الكتاب ، منها أنصاف المصدر باتساع نطاق التغطية قدر الإمكان ، ومن هنا كان الحرص على تناول عدد كبير من المصادر الإنجليزية ذات التغطية على المستوى الدولي ، ومنها أيضا حداثة نشر المصدر إذ إن نسبة كبيرة من المصادر قد نشرت في الثمانينيات والتسعينيات ، مع عدد من المصادر التي نشرت في سنوات سابقة لما لها من أهمية ، بالإضافة إلى المصادر التي تنشر على فترات دورية بصرف النظر عن تاريخ بدء الصدور . وقد كانت المصادر العربية من مصر وغيرها من البلاد العربية ، كما كانت المصادر الإفرنجية من الولايات المتحدة وبريطانيا ، في أغلب الأحوال.

وتناول المصادر المرجعية بمختلف فئاتها مجال العلوم الاجتماعية ككل بالإضافة إلى موضوعاته المختلفة كل منها على حدة سواء كانت تلك المصادر في شكل ورقي أو في شکل محسب أو مليزر إذ لم يقتصر الأمر على المصادر المطبوعة فحسب وإنما كانت هناك إشارات إلى المصادر في شكل محسب والمصادر المتاحة في أقراص مكتنزة .









وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-