مربع البحث

مبدأ ضبط المثير

مبدأ ضبط المثير

Stimulus Control






ضبط المثير: ويقصد به إعادة ترتيب (تنظيم) البيئة من جانب الفرد لكي يقلل بعضا من سلوكياته. مثال : تحدث طالب مع زميل له داخل الحصة بشكل مستمر ، فعليه نقل الطالب إلى مكان آخر سوف يساعد على إطفاء هذا السلوك

ويعرف هذا المبدأ على انه أحد مبادئ الاشراط الاجرائي التي تشمل على تطوير علاقة بين مثير معين و استجابة معينة من خلال ازالة كل المثيرات التي ترتبط بتلك الاستجابة وازالة كل الاستجابات التي ترتبط بذلك المثير حيث يستند مبدأ ضبط المثير الى حقيقة أن السلوك الاجرائي لا تحكمه نتائجه فحسب وإنما المثيرات التي تسبقه ايضا ، وهي المثيرات التي أطلقنا عليها اسم المثيرات أو الدلالات التمييزية .
 
مثال : فإن فنجان الشاي يعمل بالنسبة للبعض كدلالة تميزية للسجارة ، ومشاهدة التلفاز تعمل للبعض بمثابة تمييزية لتناول المكسرات و السكاكر .

لذلك فإن عملية ضبط السلوك الاجرائي من خلال التحكم بالمثيرات التمييزية تسمى عملية ضبط المثير . واذا ما حدث خلل في العلاقة بين المثير و الاستجابة فأصبحت الاستجابة تحدث بغياب المثيرات المناسبة او اصبح المثير عاجزاً عن احداث الاستجابة المناسبة فهذا يعد عجزاً في التمييز وهو يسعى عادة بضبط المثير المناسب





هناك المنبهات، أو المثيرات التي يمكن أن تهيئ أو تشير إلى سلوك معين ، أو أن تكون قد اشترطت بسلوك معين، وتعتبر علامة وإشارة عليه مثل مطفأة السجاير على سلوك التدخين . وأسلوب ضبط المثيرات أو التحكم فيها يعني ابعاد كل المثيرات والموضوعات التي اكتسبت إشراطا بالسلوك غير المرغوب فيه والمطلوب الإقلال منه أو حذفه كلية ، مثل طفاية السجاير للمدخن ، ومثل عدم شراء الحلويات أو صنعها في المنزل كثيرا إذا كان به طفل يتعلق بها على نحو قد يضر بصحته . 

ومن هذه الأساليب التي تنزع إلى ضبط المثير إحاطة الفرد نفسه بالمثيرات المعاكسة، فالمدخن قد يضع أمامه على المكتب علامة أو إشارة أو رسما يدل على مضار التدخين ، وقد يذكر للمحيطين به وأصدقائه أنه أقلع عن التدخين حتي يشجعوه على ذلك وألا يكونوا محرضين بشكل مباشر أو غير مباشر على عودته إلى التدخين . 

ومن أساليب ضبط المشير التحكم في البيئة على النحو الذي يقلل من السلوك غير المرغوب فيه ، فالذي يريد إنقاص وزنه عليه أن يحدد عدد الوجبات وأن يمتنع عن الوجبات البينية ، وأن يقصر تناولها على حجرة الطعام ( وليس أمام التليفزيون أو أثناء مع الآخرين أو أثناء القراءة أو الاسترخاء ) أو يمتنع عن الأطعمة زائدة السعرات الحرارية ، وأن يقلل الذهاب إلى المطبخ أو إلى الثلاجة وغير ذلك من أساليب السلوك التي من شأنها أن تقلل فرص حدوث السلوك غير المرغوب فيه .



رابط تحميل المقال





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-