القائمة الرئيسية

الصفحات

المعجم العصري في التربية


تأليف : قزامل ، سونيا هانم علي
عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة
2013

التربية هى وسيلة المجتمعات فى البناء ولتطور الاستمرار ، وهى تعنى بالسلوك الإنسانى وتنميته وتطويره ، ووسيلتها إلى ذلك الفرد الذى تكسبه المعارف والملومات والقيم وتحقق له النمو الشامل ، كما تسعى إلى محاولة الكشف عن قدرات الفرد لتنميتها وتوجيهها . ومع التغيرات العالمية الحديثة فى مجال التربية تغيرت النظرة إلى عملية التدريس التى كانت تعرف على أنها عملية تفاعل متبادل بين المعلم والمتعلم وعناصر البيئة المختلفة التى يهيئها المعلم من أجل إكساب المتعلمين المعارف والمعلومات والسلوك والاتجاهات التى ينبغى تحقيقها من خلال الدرس ، وأصبحت تنظيمًا لعملية التدريس يوجه فيها الاهتمام إلى الحاجات المختلفة للمتعلمين ، لذلك ظهرت أهمية توافر مهارات معينة لدى المعلم حتى يستطيع القيام بدوره . 

وتعتبر حركة إعداد المعلم القائمة على المهارات التدريسية من أبرز ملامح التربية الأمريكية المعاصرة التى ظهرت فى العقد السابع من القرن السابق كرد فعل للأساليب التقليدية فى إعداد المعلم ، وتهدف إلى إتقان المعلم للمهارات التدريسية المرتبطة بدوره فى الموقف التعليمى ، وبالمادة الدراسية التى يقوم بتدريسها . وتغير إعداد المعلم يتمثل فى التحول من الاعتماد على المؤهل إلى الاعتماد على المهارة ليكون المعلم قادرًا على ممارسة عمله بدرجة كبيرة من الكفاءة تساعده على التدريس الجيد. وتفتقر المكتبة العربية إلى المعاجم التى تتناول المهارات التدريسية التى ينبغى على المعلم الإلمام بأصولها النظرية ثم التدريب عليها لإنجاح تدريسه وتفعيل مشاركة المتعلمين وتربيتهم تربية شاملة متوازنة من جميع الجوانب ، إذن إن المعاجم تعتبر من الأمور الأساسية التى يرجع إليها المعلمون والمتعلمون والباحثون على مختلف مستوياتهم العلمية والأكاديمية . لذا قامت المؤلفة بإعداد هذا المعجم الذى يتخذ من مهارات التدريس محورًا أساسيًّا له، ويشتمل على جميع المهارات التدريسية والمهارات المرتبطة بها ، كما يتصدر هذا المعجم مجموعة من المفاهيم والمصطلحات التربوية التى ورد بعضها فى تعريف بعض المهارات ، والبعض الآخر يشيع استخدامه فى الميدان التربوى ، وذلك لمساعدة القارئ على فهم واستيعاب المهارات التدريسية . 


  • واشتمل المعجم على ثلاثة أجزاء ، وهم : 
  • الجزء الأول : مفاهيم ومصطلحات تربوية . 
  • الجزء الثانى : مهارات التدريس ( مهارات التخطيط – مهارات التنفيذ – مهارات التقويم ) . 
  • الجزء الثالث : مهارات حل المشكلات – مهارات اتخاذ القرار – مهارات التواصل – مهارات التفكير . 


وهذا المعجم مرتب هجائيًّا فى الجزء الأول ، وفى الجزء الثانى تم الترتيب الهجائى لكل مجموعة على حده ، أما مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار والاتصال فقد تم ترتيبها منطقيًّا حسب السياق التسلسلى لأداء المهارة ، وذلك لطبيعة هذه المهارات ، أما مجموعة مهارات التفكير فقد تم الرجوع فيها إلى الترتيب الأبجدى . 





مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات