القائمة الرئيسية

الصفحات

إطار منهج TIMS 2015
tims and pirls International study center


نشر وترجمة : مكتب التربية العربي لدول الخليج
تاريخ النشر :
2015

إطار منهج TIMS 2015


إن الرياضيات والعلوم التي يتعلمها الفرد تشكل أساسا لتكوينه المعرفي ليكون عضوا مشاركا في مجتمعه، وإنه من المتعارف عليه عالميا أن يتعلم الأطفال هاتين المادتين في المدرسة . ومن المتفق عليه - أيضا - أن الرياضيات والمفاهيم الأساسية للعلوم يمكنها أن تقود الفرد إلى حياة شخصية منتجة تشمل: العادات الصحية الجيدة، وصنع القرارات المالية، واستخدام مهارات حل المسائل الفعالة . وعلى الصعيد الوطني فإن المواطن المتعلم تعليما جيدا في الرياضيات والعلوم يكون مؤهلا لتحسين ظروفه ، و إدارته الظروف حياته ومحافظته على اقتصاد البلد وتنميته. كما أن معارف الرياضيات والعلوم حاسمة لحماية كوكبنا «الأرض» للأجيال القادمة.
وتعد دراسة TIMSS من الأطر الحديثة التي تقيس مستوى الرياضيات والعلوم للطلبة المشاركين، وتعطي مؤشرات لنتائجهم، وتقارنهم بأقرانهم في الدول الأخرى . وبناء على تلك المؤشرات والنتائج، تتحسس الدول أماكن حاجة أبنائها للتقدم، وتعمل على تحقيق ذلك، وهو ما يتجلى في تحسين مستوى الرياضيات والعلوم، وتعمل في الوقت نفسه على التقدم في المهارات الأساسية وبلورتها بصورتها المثلى
عندهم.

وقد قامت اللجنة المشرفة على الاختبارات الدولية واسعة النطاق، في مكتب التربية العربي لدول الخليج بترجمة إطار العمل ل TIMSS بهدف مشاركة الدول الأعضاء في هذه الدراسة، والوعي بأهدافها، والإحاطة بأدواتها المستخدمة، مثل: الاختبارات والاستبانات للطلبة، وولي الأمر، والمعلم، والمدير، من أجل الارتقاء بمستوى الرياضيات والعلوم لطلبة هذه الدول. إن هذه الدراسة الدولية الهادفة إلى رفع مستوى الطلبة في الرياضيات والعلوم قد اعتمدتها الرابطة الدولية لتقويم التحصيل التربوي (IEA)، وجعلتها عنصرا رئيسا في دوراتها المتتالية، تأكيدا لأهميتها ودورها في بناء الرياضيات والعلوم للطلبة . ونتطلع إلى مشاركة أبنائنا وبناتنا في مثل هذه الدراسات، وتحقيقهم المستويات اللائقة.




مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات