القائمة الرئيسية

الصفحات

الإحصاء التطبيقي باستخدام الحزم الجاهزة STAT . SPSS

الإحصاء التطبيقي باستخدام الحزم الجاهزة STAT . SPSS



تأليف :
مصطفي حسين باهي 
أحمد عبد الفتاح سالم 
محمد فوزي عبد العزيز 
هيثم عبد المجيد محمد 

نشر : مكتبة الانجلو مصرية



 نادرة هي الكتب التي يكون محور اهتمام مؤلفيها تنمية المهارات والمهارات البحثية على وجه الخصوص . ومن هذا المنطلق يكتسب هذا الكتاب قيمته الحقيقة ، ومن المعروف أن هناك خصام قديم بين أغلب المشتغلين بالعلوم الإنسانية العلوم الطبيعية وما تتطلبه من معالجات إحصائية أصبح الحاسب الإلكتروني ( الكمبيوتر ) هو أداتها الأساسية الآن . 
ودون الدخول في أسباب أو تفاصيل هذه الخصومة و يصبح من غير المنكور تجاهل نتائجها . فالعلم يقوم في عصرنا الحاضر علي التكميم . والباحثون في كل التخصصات يلتقون لا للجدال بل التحاسب ، ومن هنا تأتي أهمية هذا الكتاب بوصفه محاولة جادة لإعادة الوئام بين المشتغلين بالإنسانيات في عالمنا العربي وبين الإحصاء و علوم الحاسب فهو يصحبهم لا متدرجا خطوة بخطوه في هذا الطريق الطويلى، بل يمسك بأيديهم متسللا مخترقا معهم ما يعتقدون أحجية غامضة . 
وما أن ينتهي دراسي الكتاب من رحلته الممتعة مع المعلومات والمهارات المقدمة والمصحوبة بأمثلة من معالجات إحصائية حية حتى يكتشف أن آفاقا جديدة قد انفتحت امامه ، وأنه تزود بمهارات جديدة ضرورية هي أبجدية عصرنا الراهن التي دونها يصنف في فئة الأميين . 
ويتناول الكتاب تعريفا بالحاسب وتاريخه و ومكوناته ووسائل التعامل معه ، وجميعها معلومات لا تتعلق باهتمام الباحثين والدراسيين فقط ، بل بكل مستخدمي الحواسب الإلكترونية من يقتصر اهتمامهم على عدد محدود من الأزرار التي توفر لهم صلات واهية بالحجم الضخم من الإمكانيات التي يحفل بها الكمبيوتر. أما الباحثون فلديهم الفرصة الحقيقة للتعرف علي أفضل حزمتي برامج إحصائية تستخدمان في إحصاءات العلوم الاجتماعية والنفسية والرياضية وهما Stat وال Spss . 
ومن خلال اكتساب مهارة التعامل معها أو مع أي منها ، سيكون في مقدور الباحث إجراء التحليلات اللازمة لدراسة وفهم المخرجات المختلفة لأي منهما ، وربما - وهو أمر دائما ما يكون هاما بالنسبة لبعض الباحثين - إرشاده لكيفية إدخال بياناته بالطريقة الصحيحة . كما يتضمن الكتاب بالإضافة إلى ذلك قائمة مصطلحات ثرية تمثل بالإضافة لكونها ذخيرة من المعلومات الضرورية احتراما لعقل القارئ وتمكين له التعامل المستقبلي مع المصادر الأجنبية ، ونافذة يطل من خلالها على العالم الأكثر اتساعا الذي يتضمن وفره غزيرة من المعلومات المتزايدة كل يوم بمعدل لوغاريتمي . 
ولا يعد هذا الكتاب ثمرة جهد نظري قام به المؤلفون من خلال إحاطتهم بمجموعة من المراجع والمصادر فقط ، بل جاء نتيجة خبرة طويلة وممارسة متعددة مع أنواع متعددة من المعالجات الإحصائية البحثية في مجال الإنسانيات . لهذا السبب يستطيع القارئ إن يلم بين السطور إجابات معدة للكثير من الأسئلة التي تدور في ذهنه والتي لا تتركه حائرا أمام معلومة تتضمن احتمالات كثيرة ، 
لاشك أن المكتبة العربية كانت في حاجة إلى مثل هذا الكتاب الذي جاء في وقت مناسب ليغطي ثغرة هامة في معارفنا ومهارتنا ، ويسهم في تطوير أجيال من الدراسيين والباحثين الشباب الذين يتجهون للاعتماد علي أنفسهم واكتساب المهارات وتحمل مسئولية أدائهم والانطلاق في أفاق ظلت مغلقة أمامهم لفترات طويلة






مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات