القائمة الرئيسية

الصفحات

علم النفس المهني


المؤلف : عبد العزيز إبراهيم سليم
الناشر : دار الزهراء
 النشر : 2013
الطبعة : الأولى

بدأ الاهتمام بعلم النفس المهني كفرع تطبيقي من فروع علم النفس ليركز على تطبيق المعرفة النفسية التي تم التوصل إليها في فروع علم النفس المختلفة باستخدام مناهج البحث في علم النفس ونتائجه في حل المشكلات التي تنشأ في المجال الصناعي والاقتصادي بما فيها اختيار العمال ، وتدريبهم ، وطرق العمل وظروفه . فقد شغلت موضوعات العمل والمشكلات التي تظهر في بيئة العمل وكيفية تحقيق توافق العامل مع عمله وكذلك رضاه عنه بال العديد من العلماء في مختلف التخصصات كعلماء الاجتماع وعلم النفس والخدمة الاجتماعية لما للعمل من أهمية في زيادة الإنتاج ورقي المجتمع وتقدمه ، وتحقيق التوافق الشخصي والاجتماعي . 
ومن هنا جاءت فكرة الكتاب الحالي في محاولة منا للإسهام في تقديم طرح نظري وتطبيقي قد يسهم في إلقاء الضوء على موضوعات علم النفس المهني مما قد يفيد الباحثين وطلاب العلم والعمال وأصحاب العمل .... ، آملين أن يلقي القبول ... 


  • والكتاب الحالي يقع في أحد عشر فصلا : 
  • الفصل الأول : وعنوانه " مدخل إلى دراسة علم النفس المهني" يتناول مقدمة في علم النفس ، ومفهومه ، وأهدافه ، ومجالاته النظرية والتطبيقية ، ووضعية علم النفس المهني ضمن منظومة علوم النفس ، وأهداف علم النفس المهني، وأهميته في حياة الفرد ، وأهمية علم النفس المهني للأخصائي النفسي على حد سواء .  
  • الفصل الثاني : وعنوانه " نشأة وتطور علم النفس المهني " يدور حول علم النفس المهني كأحد فروع علم النفس ، من حيث ؛ نشأة علم النفس المهني وتطوره التاريخي ، العوامل التي أسهمت في ظهور علم النفس المهني ، وكيف ظهر علم النفس المهني إلى حيز الوجود . 
  • الفصل الثالث : وعنوانه (علم النفس المهني : مفهومه ، موضوعه ، وميادينه) والذي يتناول : تعریف علم النفس المهني ، علاقة علم النفس المهني بفروع علم النفس الأخرى ، علم النفس المهني والمفاهيم ذات العلاقة ، أهداف علم النفس المهني ، ميادين الدراسة في علم النفس المهني .
  • الفصل الرابع : وعنوانه (الميول المهنية ، ويتضمن الميول وتعريفاتها المختلفة ، وكذلك علاقة الميل ببعض المصطلحات النفسية الأخرى ، خصائص الميول ، العوامل المؤثرة في الميول ، أنواع الميول ، الميول المهنية وتعريفاتها وأنواعها ، قياس الميول المهنية ، وقياس الميول المهنية، والتوافق المهني تعريفاته والعوامل المساعدة عليه ، وطرق تحسين التوافق المهني للعامل . 
  • الفصل الخامس : وعنوانه ( الاختيار المهني ، حيث يتناول مقدمة عن الاختيار المهني ، مفهوم الاختيار المهني ، أسس الاختيار المهني ، فوائد الاختيار المهني ، خطوات الأختيار المهني ، نظريات الاختيار المهني ، العوامل المؤثرة في الاختيار المهني . 
  • الفصل السادس : وعنوانه (التوجيه المهني) ويتضمن ؛ مقدمة عن التوجيه المهني ، مفهوم التوجيه المهني ، أهداف التوجيه المهني ، حاجة الفرد والمجتمع إلى التوجيه والإرشاد المهني ، أسس التوجيه المهني ، مبادئ التوجيه المهني ، مجالات التوجيه المهني ، أساليب التوجيه والإرشاد المهني ، الخدمات التي يقدمها التوجيه المهني ، خطوات برامج الإرشاد والتوجيه المهني . 
  • الفصل السابع : وعنوانه التدريب المهني ويتضمن ؛ مقدمة عن التدريب المهني ، مفهوم التدريب المهني ، أهداف التدريب المهني، أهمية التدريب ، مبادئ التدريب المهني ، معوقات التدريب المهني ، تقدير الاحتياجات التدريبية للفرد والمجتمع ، برامج التدريب المهني ، خطوات برنامج التدريب ، العوامل المسهمة في نجاح التدريب ، أساليب وطرق التدريب المهني .  
  • الفصل الثامن : وعنوانه : (البيئة الفيزيقية والروح المعنوية) ، والذي يتضمن : تعريف البيئة لغة واصطلاحا، بيئة العمل الفيزيقية ، التأثيرات الصحية للضوضاء على العامل ، الروح المعنوية ، مفهوم الروح المعنوية ، أهمية الروح المعنوية ، مظاهر الروح المعنوية ، العوامل التي تساعد على رفع الروح المعنوية ، العوامل المؤثرة في الروح المعنوية ، مجالات الروح المعنوية ، كيفية  قياس الروح المعنوية ، مزایا قیاس الروح المعنوية .
  • الفصل التاسع : وعنوانه : (الضغوط النفسية) ، ويتضمن : مقدمة عن الضغوط، مفهوم الضغوط النفسية ، أنواع الضغوط النفسية ، النظريات المفسرة للضغوط ، الضغوط المهنية ، مفهوم الضغوط المهنية ، مصادر و مسببات الضغوط المهنية ، الآثار السلبية التي تحدثها الضغوط ، استراتيجيات التعامل مع الضغوط المهنية . 
  • الفصل العاشر : وعنوانه : (سيكولوجية القيادة) ، ويتضمن : مقدمة عن القيادة ، مفهوم القيادة لغة واصطلاحا ، الفرق بين القيادة والرئاسة ، الفرن بين القيادة والإدارة ، أهمية القيادة ، وظائف القائد ، أشكال القيادة الإدارية ونظرياتها، الاتجاهات الحديثة في الفكر 
  • الإداري ، صفات القائد ومهاراته ، واجبات القائد وحقوقه ، القيادة والحرب النفسية . الفصل الحادي عشر : وعنوانه : (الصحة النفسية للعامل) : ويتضمن : مقدمة عن الصحة النفسية ، مفهوم الصحة النفسية ، الصحة النفسية للعاملي ، مظاهر الصحة النفسية لدى العامل ، الأنشطة المناسبة لتحقيق الصحة النفسية في بيئة العمل، الخدمات النفسية في ميدان العمل ، الصحة المهنية ، خدمات الصحة والسلامة المهنية ، فريق الصحة المهنية في ميدان العمل . 



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات