القائمة الرئيسية

الصفحات

اضطرابات التواصل


المؤلف : ايهاب الببلاوي
الناشر: دار الزهراء
رقم الطبعة :الرابعة

تاريخ النشر: 1431 - 2010



يسعدني أن أقدم للقارئ الكريم الطبعة الرابعة من كتاب اضطرابات التواصل، وذلك بعد نفاذ الطبعة الثالثة، ويرحب المؤلف بأي فكرة أو رأي، ويتمنى أن يفيد هذا الجهد المتواضع القارئ والطلاب والطالبات وأن يكون المبتغى مرضات الله .
يضم الكتاب بين دفتيه ثمانية فصول : يتناول الفصل الأول مدخل إلى اضطرابات التواصل مفهوم التواصل مكوناته، و مستوياته، انواعه، اللغة والكلام، والصوت، والنطق، والطلاقة، واضطرابات التواصل، وتصنيف اضطرابات التواصل، ومحكات الحكم على اضطراب التواصل، وانتشار اضطرابات التواصل . في حين يتناول الفصل الثاني تطور نطق الأطفال مراحل تطور النطق عند الطفل، واكتساب الخصائص البرجماتية للغة، و العوامل المؤثرة في تطور النطق . وعرض الفصل الثالث فسيولوجيا عملية النطق جهاز السمع، وأجهزة النطق (الجهاز التنفسي ، وأجهزة الرنين، وجهاز النطق )، و الجهاز العصبي الجهاز العصبي المركزي، والجهاز العصبي المحيطي، والجهاز العصبي المستقل). بينما أشتمل الفصل الرابع تصنيف الأصوات اللغوية، الأصوات الساكنة، التصنيف اعتمادا على مكان النطق، و التصنيف اعتمادا على كيفية النطق، والتصنيف اعتمادا علي درجة الرنين، و صفات الأصوات الساكنة، و الأصوات

أما الفصل الخامس، اضطرابات اللغة انواع اضطرابات اللغة لدي الأطفال، والمشكلات المرتبطة اضطرابات اللغة، وتشخيص اضطرابات اللغة، وعلاج اضطرابات اللغة . بينما تضمن الفصل السادس، اضطرابات النطق، ومفهوم اضطرابات النطق ، وانواع اضطرابات النطق، وأسباب اضطرابات النطق، وتشخيص اضطرابات النطق، والمداخل العلاجية لاضطرابات النطق .
أما في الفصل السابع فقد عرض المؤلف اضطرابات الصوت خصائص الصوت، واشكال اضطرابات الصوت، وأسباب اضطرابات الصوت ، وتشخيص اضطرابات الصوت، وعلاج اضطرابات الصوت .
وأخيرا يعرض الفصل الثامن اضطرابات طلاقة الكلام، مفهوم اضطراب اللجلجة وأشكاله، وتطور اللجلجة، والنظريات المفسرة للجلجة، وتشخيص اللجلجة، وعلاج اللجلجة.



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات