القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب أساليب المشاركة الكلية : اجعل كل طالب متعلما نشطا

أساليب المشاركة الكلية : اجعل كل طالب متعلما نشطا


تأليف : بيرسيدا هيميل (و) ويليام هيميل
نشر : مكتب التربية العربي لدول الخليج
تاريخ النشر :
1433


يأتي هذا الكتاب ضمن اهتمام مكتب التربية العربي لدول الخليج كما يقول مديره العام معالي الدكتور علي بن عبدالخالق القرني بنقل التجارب والنظريات الحديثة المطروحة في الساحة العالمية إلى اللغة العربية. ويهدف الكتاب إلى توفير بديل لأسلوب التدريس التقليدي "قف و قدِّم" وذلك بتقديم التدريس من خلال أساليب المشاركة الكلية. مما يوفر سبل فاعلة تجعل الطلبة ينهمكون إدراكيـًّا في عملية التعلـّم. والكتاب موجه للمعلمين، ليمكنهم من استخدام أمثلة صفية حقيقية، وأساليب متنوعة تمَّ اختبارها ميدانيـًّا ويمكن تنفيذها في الصفوف الدراسية مستقبلاً. والكتاب أيضًا موجه للمسؤولين الذين يرغبون في تزويد المعلمين بحزمة أدوات لهذه الأساليب، وأنموذجـًا لتحليل الدروس بطريقة يمكن أن تساعد المعلمين في جعل صفوفهم أماكن انهماك وتفاعل، فيصبح محتوى المادة عميقـًا بالنسبة للطلبة ومتصلاً بقوة بحياتهم. ويمكن أن يستخدم الكتاب حتى من قبل أساتذة الجامعات والمطورين المحترفين الذين تعبوا من إلقاء المحاضرات بكل جدية وقوة. وحتى مع الطلبة الكبار يمكن لهذه الأساليب أن تعزز تقديم المفاهيم التي تود أن يتعلموها وأن يفهموها. إن العديد من أساليب المشاركة الكلية المقدمة في الكتاب مجدية وناجحة بصرف النظر عمّا إذا كان المعلم يدرس طلبة ما قبل المدرسة أو طلبة الفيزياء في المرحلة الثانوية. لذا ينصح المعلم بالتوقف والتفكير في كيف يمكن تعديل كل هذه الأساليب لتناسب الجمهور الذي يعلمه ومن ثمَّ تطبيقها عليه. ويتصدّى هذا الكتاب للإجابة عن سؤالين هما: "لماذا" و"كيف" نستخدم أساليب المشاركة الكلية. أولاً يعالج الـ"لماذا" في الفصلين الأول والثاني، لكشف الخسارة الكبيرة في نجاح الطالب نتيجة لعدم المشاركة والتفاعل. ففي الولايات المتحدة الأمريكية، يفشل أكثر من 30% من الطلبة في التخرج من المدرسة الثانوية . على الرغم من أن البعض يتخرَّج في ظل ظروف الملل وعدم المشاركة والتفاعل، إلاّ أنهم يفشلون في إبراز قدراتهم المعرفية وتطوير مهارات التفكير العليا لديهم بمرونة والتي يمكن أن تجعل التعلم عميقـًا ودائمـًا وذا معنى. ونحن نعتقــــــــــــــد أن استخدام TPTsيمكن أن يحقق الفرق لهؤلاء الطلبة. أمّا "كيف" فيتناولها الكتاب في الفصل الثالث، وتتعلق بالأدوات والتجهيزات، مثل محتوياتTPT التي تسمح بإدخال دفعات من أساليب المشاركة الكلية TPTs في صفوفك الدراسية. ثم في الفصول من الرابع إلى السابع نقدم أساليب فعلية لضمان مشاركة الكل. وتشمل معظم العروض الأقسام الأربعة التالية: - الوصف: يقدم لمحة عامة عن الأسلوب. - كيف يعمل هذا الأسلوب: يقدم خطوات محددة لاستخدام هذه الأسلوب. - كيف تضمن التفكير في المستويات العليا: يُقدم أفكارًا لتجاوز مستوى الفهم السطحي. - توقَّف لتطبق: لحث المعلمون على تبني هذا الأسلوب وإضفاء الطابع الشخصي عليه بحيث يناسب مجالات المحتوى الذي يُعلمونه سياقاته. أخيرا، يُناقش الفصلان الثامن والتاسع كيف يمكن أن تعمل أساليب المشاركة الكلية باعتبارها تقويمات بنائية (تكوينية) ، وكيف يمكن أن تُبدع صفوفـًا حافزة تفضي إلى هذه الأساليب.





مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات