القائمة الرئيسية

الصفحات

سيكولوجية الخوف


تأليف : يوسف اسعد ميخائيل
نشر : دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع, 1990


مقدمة المؤلف : 
وعن فكرة الكتاب نقول انه بدأ بتساؤل دار في خلدي هو : هل يولد الطفل كائنا مطمئنا ثم يكتسب الخوف عن طريق الخبرات المخيفة التي يلقاها من البيئة الطبيعية والإجتماعية التي ينشأ فيها ويتعامل معها .، أم أنه يولد مفعما بالخوف ثم يشيع الأطمئنان في قلبه عن طريق المحيطين به إذا كان سعيد الحظ ونشأ في بيئة تشجع على إشاعة الطمأنينة في القلوب ؟ وبعد أن حيرنا هذا التساؤل وأخذ بجماع العقل كل مأخذ ، فإن الكاتب انخرط في التأمل والمعاناه الذهنية إلى أن تبلورت لديه فلسفة بازاء هذا الموضوع ورد على هذا التساؤل بما سوف يقف عليه القارئ لمتن هذا العمل .
أما عن المنهج الذي اتبعناه في الكتابة ، فهو المنهج الذي آمنا به وتشبثنا والتزمنا باتباعه ، وهو المنهج التأملى الإبداعي . فالمؤمن بهذا المنهج يؤمن في الوقت نفسه بأنه لا يقدم على الكتابة ما لم يكن لديه جديد يبين عنه ويسجله بالقلم . وميزة هذا المنهج - وركيزته الأساسية في نفس الوقت - هي أنه يعبر عن الخلاصة الخبرية للمؤلف . ولا يختلف الكاتب التأملى الإبداعي في موقفه في التأليف عن الفنان المبدع الذي لا ينقل عن غيره ولا يستشف ولا يقتبس . فهو يصدر عن ذاتيته ويعبر عن جماع حصيلته الخبرية بشكل كلي متكامل .
أما عن المضمون فإن بين يديك خمسة وسبعين موضوعا تنخرط تحت خمسة عشر فصلا . ونعتقد أن جميع موضوعات الكتاب ليست تکرارة لما سبق أن ألف في هذا المجال . ذلك أن اتباع المنهج التأملى الإبداعي يحمل الكاتب المؤمن به على تحاشي المطروق والشائع وتصيد الجديد الذي لم يسبق إليه أحد من قبل. وحتى بالنسبة لأي موضوع قد يبدو لك من الموضوعات المألوفة ، فإنك ستجد أن المعلومات التي تساق فيه جديدة ، أو سوف تجد أن الطريقة التي سيق بها مستحدثة ومبتكرة .





مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات