القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب أساليب التعامل مع المشكلات السلوكية والنفسية للأطفال

أساليب التعامل مع المشكلات السلوكية والنفسية للأطفال


تأليف : جيهان محمود جودة.
نشر : مكتب التربية العربي لدول الخليج
تاريخ النشر :
2014

يهدف كتاب " أساليب التعامل مع المشكلات السلوكية والنفسية للأطفـال"، كما يقول معالي الدكتور علي بن عبدالخالق القرني، المدير العام للمكتب في تقديمه للكتاب، إلى مساعدة أولياء الأمور والمربـّين والمهتمين بتربية الأطفال على تعرّف أبرز مشكلات الأطفال السلوكية والنفسية، وتعرّف كيفية التعامل معها، حيث يقدم موضوعات تفصيلية عن تلك المشكلات وطرق التغلب عليها مثل: الطفل المشكل، حاجات الطفل، نظريات تفسير سلوكات الأطفال، طرق تشخيص السلوك المشكل، ومشكلات السلوك الانفعالي والاتكالي، ومشكلات السلوك العدواني وغير الاجتماعي، واضطرابات الأكل والنوم، والمشكلات النفسية الشائعة لدى الأطفال، وطرق علاج المشكلات السلوكية والنفسية. ويتضمن هذا الكتاب تسع وحدات هي: الوحدة الأولى: جاءت بعنوان: "الطفل المشكل"، واشتملت على مقدمة وتعريف الطفل المشكل، والصحة النفسية للطفل، والشخصية السوية/ وغير السوية ومميزاتها، والتعرف على العوامل البيئية المسببة للمشكلات السلوكية والنفسية، وتعرف معايير الحكم على السلوك السوي وغير السوي، إلى جانب دور الأسرة والمدرسة في نشأه المشكلات السلوكية والنفسية. الوحدة الثانية: جاءت بعنوان: "حاجات الطفل" التي عرّفت الخصائص النمائية في مرحلة الطفولة المبكرة، وتصنيفات حاجات الأطفال، إلى جانب تعرف هرم "ماسلو" للحاجات. الوحدة الثالثة: جاءت بعنوان: " نظريات تفسير سلوكات الأطفال " وشملت التعرف على عدد من النظريات المفسرة لنمو الأطفال، منها: نظرية النمو الاجتماعي (إريك إريكسون)، ونظرية النمو العقلي (جان بياجيه)، نظريات النمو اللغوي، نظرية النمو الخلقي (كولبرج)، ونظرية النمو الجنسي (فرويد)، إلى جانب التعرف على كيفيه اكتساب الطفل السلوك السَّيِّئ ، وفنيات التعامل مع تلك السلوكات، وكيف يكون العقاب فاعلاً. الوحدة الرابعة: بعنوان: " طرق تشخيص السلوك المشكل" وتتحدث فيه عن أسباب المشكلات السلوكية والنفسية، إلى جانب طرق البحث في مشكلات الأطفال منها: الطريقة المستعرضة، الطريقة الطولية، الملاحظة، التقييم النفسي، وطرق قياس الشخصية، وطرق دراسة الحالة، وانموذج لدراسة الحالة، وبطاقة ملاحظة لأداء المعلمة. الوحدة الخامسة: بعنوان: " مشكلات السلوك الانفعالي والاتكالي "وتتناول عددًا من المشكلات منها: مشكلة اضطرابات اللغة، الخجل، الانطواء والعزلة، الغيرة، الخوف، مص الأصبع، قضم الأظافر، التبول اللاإرادي، نقص الانتباه، التعلق الانفعالي، واضطرابات الهوية الجنسية. الوحدة السادسة: بعنوان: "مشكلات السلوك العدواني وغير الاجتماعي" وتشمل مشكلات العدوان، السرقة، الكذب، العناد، التخريب. الوحدة السابعة: بعنوان: "اضطرابات الأكل والنوم": وتتناول اضطرابات الأكل أسبابها وطرق علاجها، إلى جانب مشكلة اضطرابات النوم وطرق حلـّها. الوحدة الثامنة: بعنوان: "المشكلات النفسية الشائعة لدي الأطفال" وتتناول عددًا من معايير الطفل المضطرب، وحجم الاضطرابات النفسية للأطفال، والتصنيف التشخيصي للاضطرابات النفسية للأطفال، ومشكلة الاكتئاب والوسواس القهري، والقلق العصبي، إلى جانب دور الأسرة في الحد من الأمراض النفسية للأطفال. الوحدة التاسعة: بعنوان " طرق علاج المشكلات السلوكية والنفسية" وتتناول طرق العلاج باللعب، والعلاج بالدراما، والعلاج بالسيكو دراما، والعلاج بالفن والموسيقي، إلى جانب العلاج السلوكي.



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات