القائمة الرئيسية

الصفحات

التنمر المدرسي وعلاقته بالمناخ الأسري

التنمر المدرسي وعلاقته بالمناخ الأسري
school bullying and family climate



إعداد : عيسو عقيلة - بوعلي سعاد 

الملخص :

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن التنمر المدرسي وعلاقته بالمناخ الأسري لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي على عينة عشوائية قدرت بـ (100) تلميذ، حيث استخدمنا المنهج الوصفي الارتباطي. وبتطبيق مقياسي المناخ الأسري لكفافي (2010) ومقياس التنمر المدرسي للصبحيين (2007) بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، وبحساب معامل الارتباط بيرسون واختبارات للفروق تم التوصل إلى أنه: — توجد علاقة بين التنمر المدرسي والمناخ الأسري – في أبعاده: اللاأنسنة، والحب المصطنع، والمناخ الوجداني غير السوي، والأسرة المدمجة – لدى تلاميذ الخامسة ابتدائي؛ — توجد فروق لدى تلاميذ الخامسة ابتدائي في مستوى التنمر المدرسي وفي المناخ الأسري تعزى إلى متغير الجنس وهي لصالح الذكور. ومنه نستخلص أن التنمر المدرسي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي له علاقة بالمناخ الأسري بأبعاده. وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت مجموعة من الاقتراحات. الكلمات المفتاحية. تنمر مدرسي - مناخ أسري.

Abstract :

This study aimed to identify the relationship between school bullying and family climate to 100 primary school pupils in the fifth year class. We used the correlative descriptive approach. This work is applied two measurements: the scale for family climate of Kafāfī and the scale for school bullying of al-Ṣubḥiyyīn. We calculated the pearson correlation coefficient and t-test. We reached that: — there was a relationship between family climate – in its different dimensions: dehumanizing, artificial love, emotional climate, integrated family – and school bullying to the fifth year of primary school pupils; — there were statistically significant differences in School bullying and Family climate of primary school pupils in the fifth year class attributed to the gender variable in favor of males. We can conclude that there is a relationship between family climate with its dimensions and school bullying to the fifth year of primary school pupils. In the light of the study results, it was delivered a package of proposals. ,Keywords. School bullying - Family climate -.







مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات