مربع البحث

كتاب إضطرابات التوحد في ضوء النظريات : المفهوم، التعليم، المشكلات المصاحبة

إضطرابات التوحد في ضوء النظريات : المفهوم، التعليم، المشكلات المصاحبة 


تأليف : الجلامدة، فوزية عبدالله.
نشر : دار الزهراء - الرياض


طيف التوحد أو ما يسمى أشباه التوحد ، هي حالات الاضطراب العام في التطور Pervasive Developmental Disorders ويقصد به الأطفال الذين تظهر لديهم العديد من المشاكل في أساسيات التطور النفسي في نفس الوقت وبدرجة شديدة ، أما التوحد فهو مرض محدد بذاته ، وفيه نوع شديد من اضطرابات التطور العامة .
في مطلع العقد الثامن من القرن الماضي فقد استخدم مصطلح اضطرابات التطور العامة ليكون مظلة لمجموعات من الحالات التي تجمعها عوامل مشتركة والتي كان بينها اختلافا ، وهذه الحالات هي اضطرابات عصبية تؤثر في مجموعة من مناطق النمو الفكري والحسي ، وعادة ما تظهر هذه الاضطرابات تقريبا في سن الثالثة من عمر الطفل ، وهذه العوامل المشتركة هي:
1- انخفاض في التفاعل والتواصل الاجتماعي . 2-  نقص في القدرات الإبداعية . 3- نقص في التواصل اللغوي وغير اللغوي . 4- سلوكيات نمطية متكررة .
يندرج التطور الفكري والحركي لكل الأطفال تحت مجموعات من المهارات ، والطفل التوحدي لديه تأخر في اكتساب بعضا من تلك المهارات بالمقارنة مع أقرانه ، وقد تتوقف بعض هذه المهارات عند حد معين ، والبعض يفقد بعض المهارات بعد اكتسابها ، ومن أهم تلك المهارات ما يلي :
1. المهارات الحركية . 2. مهارات الفهم والإدراك . 3. المهارات اللغوية . 4. المهارات الاجتماعية والنفسية .








وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-