القائمة الرئيسية

الصفحات

معجم صعوبات التعلم Dictionary of Learing Disabilities
معجم أنجليزي عربي في مجال صعوبات التعلم


إعداد : زيد بن محمد البتال
قسم التربية الخاصة ، كلية التربية
جامعة الملك سعود



يحفل مجال صعوبات التعلم بالكثير من المصطلحات والكلمات والتعبيرات والاختصارات المتخصصة والمستخدمة بشكل متكرر في الكتابات باللغة الإنجليزية، وقد يعزى ذلك الحداثة المجال النسبية وكثرة القضايا المعاصرة والاتجاهات الحديثة، حيث لازال المجال يتسم بعدم الاستقرار في بعض جوانبه مما جعله عرضة للتطور والتغير واستحداث بعض المصطلحات الحديثة من فترة لأخرى.
ولأهمية تعلم المصطلحات والمفاهيم في دراسة هذا المجال والتي من شأنها أن تساعد على فهم أكبر قدر ممكن من معلوماته، وكذلك لو المكتبة العربية من معجم إنجليزي عربي متخصص وشامل في مجال صعوبات التعلم يجيب على بعض استفسارات وتساؤلات المنتمين لهذا المجال من باحثين ومعلمين وطلاب وأولياء الأمور دور في إعداد هذا المعجم، خاصة أن جل الدراسات والأبحاث والمؤلفات العلمية المؤثرة في هذا المجال باللغة الإنجليزية.
ويهدف هذا المعجم إلى ترجمة المصطلحات والمفاهيم في مجال صعوبات التعلم من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وتبسيط معانيها مع تقديم تعريف وشرح طبيعة كل مصطلح، ويحتوي هذا المعجم على معظم المصطلحات والتعبيرات والكلمات شائعة الاستخدام في مجال صعوبات التعلم، حيث بلغ عددها حوالي (1000) مصطلح. ويمكن تصنيف المصطلحات الواردة في هذا المعجم إلى ثلاث مجموعات؛ وذلك على النحو الآتي: مجموعة مصطلحات صعوبات التعلم، ومجموعة مصطلحات التربية الخاصة ذات الارتباط الوثيق بمجال صعوبات التعلم، ومجموعة المصطلحات التربوية ذات العلاقة بالمجال، وقد تبت جميعها وفق الترتيب الأبجدي للحروف في اللغة الإنجليزية ( A, B , C , etc .).
وتجدر الإشارة إلى أن هذا المعجم في تقديمه لهذه الترجمات قد استند على العديد من الكتابات المرجعية الحديثة التي صدرت في مجال صعوبات التعلم، بالإضافة إلى استخدام التقنية الحاسوبية من خلال إجراء مسح شامل للمادة العلمية المكتوبة في المجال.



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات