القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب تمثيل المعرفة واسترجاع المعلومات الرقمية

تمثيل المعرفة واسترجاع المعلومات الرقمية


المؤلف: محمد، خالد عبد الفتاح
الناشر: قنديل للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 2019



ملخص:
وقد تم بناء الهيكل العام لهذا الكتاب من منطلق التعامل مع قضايا تمثيل المعرفة ومعالجتها واسترجاعها على مستويين أساسيين هما: طرق المعالجة، والتوجهات الحديثة التي تناولتها الدراسات التي تم نشرها في خلال العقدين الأول والثاني من القرن الجديد. تم استخدام مصطلح تمثيل المعرفة في هذا الكتاب إشارة إلى المعنى العام للمعرفة الذي يتضمن البيانات والمعلومات والمعرفة. لذلك بدأ الكتاب بعرض لهرم المعرفة ومكوناته. 

ويشتمل الكتاب على أحد عشر فصلا، تناول كل فصل من هذه الفصول قضية أساسية من قضايا تمثيل المعرفة واسترجاعها. ويتم استخدام مصطلح المعرفة هنا على اتساعه بما يتضمنه من بيانات ومعلومات. 


  • وقد بدأ الكتاب في الفصل الأول بعرض لقضايا تمثيل المعرفة من حيث المفاهيم والتعريفات الأساسية، وتطور آليات معالجة المعرفة وتمثيلها واسترجاعها. 
  • تناول الفصل الثاني مشكلة تمثيل واسترجاع المعلومات بشقيها الرياضي الذي يركز على قياس كفاءة النظم وإمكانيات الاسترجاع، والإجرائي الذي يستعرض المكونات الأساسية لأي نظام لتمثيل المعرفة واسترجاع المعلومات وتحديات التمثيل والاسترجاع.
  • واستعرض الفصل الثالث طرق تمثيل المعرفة التي تتضمن خمس طرق أساسية هي: التكشيف، التصنيف أو التقسيم إلى فئات، التوسيم الاجتماعي، التلخيص، الملخص الوافي للموقع. 
  • تناول الفصل الرابع مصادر البيانات بنظم تمثيل المعرفة والتي تأتي من ثلاثة مصادر أساسية هي البيانات والميتاداتا والنصوص الكاملة أو الكيانات الرقمية الكاملة. وقد عرض الفصل آليات هيكلة البيانات من خلال استخدام الميتاداتا وإجراءات معالجة الكيانات الرقمية وما تتضمنه من نصوص كاملة. 
  • وركز الفصلان الخامس والسادس على مناقشة قضية اللغة ودورها في تمثيل واسترجاع المعرفة بمفهومها الواسع. وقد عرض الفصل الخامس أهم اليات تكويد المعرفة سواء من خلال آليات التصنيف الذي يستخدم دلالات رمزية أو من خلال لغات التكشيف الاصطناعية والطبيعية وأثر كل منهما في بنية النظم وإجراءات الاسترجاع. كما تم عرض تطور لغات التكشيف والتحديات التي تعالجها تلك اللغات كأدوات لتمثيل المعرفة. كما تم عرض لغات التكشيف في البيئة الرقمية بأنواعها المختلفة. 
  • الفصل السابع تناول آليات البحث واسترجاع المعلومات والاعتبارات التي يجب مراعاتها عند إجراء عمليات البحث عن المعلومات، والتي تشمل تمثيل وصياغة الاستفسارات، إجراءات البحث وآلياته المختلفة سواء من حيث طريقة البحث أو حقول البحث. كما يعرض الفصل أساليب اختیار آلية البحث الملائمة إلى جانب معايير تقييم النتائج. 
  • استعرض الفصل الثامن أساليب الاسترجاع التي تشمل ثلاثة أساليب أساسية هي: البحث، التصفح، والنموذج الهجين من البحث والتصفح. ويعالج هذا الفصل الأساليب الثلاثة المستخدمة في استرجاع المعلومات من حيث الملامح والتطبيقات والمزايا والعيوب.
  • وركز الفصل التاسع على عرض نماذج استرجاع المعلومات، التي تعتمد في الأساس على نظم المضاهاة والمطابقة بين المصطلحات، فاستعرض أساليب المضاهاة المختلفة، ثم النماذج الثلاثة الأساسية وهي النموذج البوليني، نموذج الفراغ الاتجاهي، النموذج الاحتمالي. واختتم الفصل بعرض كليات الدمج بين النماذج لتوسيع إمكانيات نظم استرجاع المعلومات، والذي يتضمن النموذج البوليني الموسع ونموذج المجموعة الضبابية. 
  • الفصلان العاشر والحادي عشر ركزا على الاسترجاع في بيئة الويب من خلال استعراض ملامح بيئة الويب وتطور آليات الاسترجاع وأنواعها التي تضمنت الإبحار، التصفح، البحث مع التركيز على محركات البحث ومكوناتها وأنواع الزواحف وآليات عملها، ثم ما وراء المحركات وبوابات الويب وأنواعها. وركز الفصل الحادي عشر على عرض لمراجعة علمية تفصيلية للدراسات المتعلقة بتمثيل المعرفة بمحركات البحث وآليات تكشيفها وفرزها في بيئة الويب. وركز بصفة أساسية على المنهجيات والقياسات المتبعة في دراسات الويب. وقد تم تقسيم الدراسات إلى دراسات واقعية تعمل في البيئات التشغيلية ودراسات معملية تتم في المختبرات وفي بيئات اصطناعية ثم تناول الفصل آليات التكشيف وطرق دراستها. وعرض لكل السبل الممكنة لدفع النتائج وترقيتها بمحركات البحث، إلى جانب عرض لطبيعة المشكلات التي تتناولها الدراسات بغرض توضيح اتجاهات الإنتاج الفكري في هذا المجال إلى جانب طبيعة المناهج والأساليب المتبعة في دراسة تلك المشكلات. وهذا الفصل على وجه الخصوص يعد أداة تمكن الباحثين من التعرف إلى طرق وأساليب إجراء دراسات الويب بصفة عامة ودراسات استرجاع المعلومات في بيئة الويب بصفة خاصة، سواء في البيئات الاصطناعية المعملية أو البيئات الحقيقية التشغيلية. 




مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات