القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب تدفق الإبداع (الاكتشاف والاختراع من منظور علم النفس)

تدفق الإبداع (الاكتشاف والاختراع من منظور علم النفس)



تأليف : ميهالي سيزنتميهالي
نشر : دار الكتب العلمية



يتناول هذا الكتاب مفهوم الإبداع وهو قائم على المبدعين المعاصرين الذين يعرفون بشأنه تماما. إنه يبدأ بوصف ما هو الإبداع وهو يستعرض أعمال وحياة المبدعين، وينتهي بأفكار حول كيف يجعلون حياتنا أكثر شبها بتلك الأمثلة الإبداعية التي قمت بدراستها. لا توجد حلول بسيطة في هذه الصفحات وبضعة أفكار غريبة؛ فقصة الإبداع هي أكثر صعوبة وغرابة من التفسيرات المتفائلة التي ندعيها. أولا، سأحاول أن أبين الفكرة والإنتاج اللذان يستحقان علامة "إبداع" واللذين ينشآن من تعاون عدة مصادر وليس فقط في خاطر شخص وحيد. من الأسهل تحسين الإبداع وذلك بتغيير الظروف البيئية ومحاولة جعل الناس يفكرون على نحو خلاق أكثر. وهو إنجاز إبداعي بصدق وعلى نحو حقيقي ولم يكن تقريبأ أبدأ نتيجة بصيرة مفاجئة أو وميض خاطف في الظلام، وإنما أتي بعد سنوات من العمل المضني. 
  1. الإبداعية هي المصدر الرئيس لمعنى حياتنا وذلك لعدة أسباب. أريد أن أذكر هنا فقط سببين رئيسيين: 
  2. السبب الأول : أن معظم الأشياء المفيدة والمهمة والبشر هي من النتاجات الإبداعية. إذ نحن نشترك بنسبة 98 بالمائة من تركيبتنا الجينية مع الشمبانزي؛ لكن ما الذي يجعلنا مختلفين؟ لغتنا وتعبيرنا الفني وفهمنا العلمي وتقنيتنا، كل هذه الأمور نتيجة براعة ضرورية تحت معرفتها ومكافئتها انتقلت من خلال التعلم وبدون الإبداع سيكون من الصعب حقة التمييز بين الإنسان والقرود. 
  3. السبب الثاني : هو أن الإبداع ساحر وذلك عندما ندخل فيه، فإننا نشعر بأننا نعيش بكمال أكثر مما هو في بقية حياتنا. إذ يتجسد حماس الفنان بحامل لوحاته أو العالم في المختبر، من الإنجاز المثالي الذي جميعنا نأمل بأن ينشأ من حياتنا ومع ذلك من النادر من يقوم بذلك. ربما الجنس والرياضة والموسيقى والنشوة الدينية فقط، هي التي تعطينا عمق الاحساس بوجود کیان أعظم من أنفسنا مع أنه حتى هذه التجارب يمكن أن تبقى عابرة ولن تترك أي أثر. لكن الإبداعية تترك أيضا نتيجة تضفي على المستقبل ثراء وكمالية. 









مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات