مربع البحث

كتاب مناهج البحث في الخدمة الاجتماعية

مناهج البحث في الخدمة الاجتماعية

تأليف : مدحت محمد أبو النصر
الناشر : المجموعة العربية للتدريب والنشر


وصف الكتاب

سوف يتم في الكتاب الحالي عن نشأة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، والتعريف والخصائص والأهداف والوظائف والأدوار لمهنة الخدمة الاجتماعية والطرف المهنية في هذه المجال، والتنظيمات المدرسية الداخلية والخراجية، والمشكلات المدرسية وكيفية التغلب عليها، ومعوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ومقترحات التطوير... كذلك يعرض الكتاب لموضوع الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي.

``قد يضع العلم حدودا للمعرفة Kowoledge، ولكنه لا يجب أن يضع حدودا للخيال. ويقول الأصمعي من لم يحتمل ذل التعليم Education ساعة، بقي في ذل الجهل أبد الدهر. كذلك يقول آدم سميث: العلم داء لسموم الخرافات. ويمكن التأكيد على أن الأمم والدول لن تتقدم بدون اهتمام حقيقي بالبحث العلمي Scientific Research وبتكنولوجيا المعلومات والحاسبات والاتصالات. 

فلقد تقدمت كل الحضارات القديمة باهتمامها بالعلم والمعرفة والبحث العلمي. أيضا كل الحضارات الحالية قامت على العلم والمعرفة والبحث العلمي. وجزء كبير من دخل الدول المتقدمة قائم على اقتصاد المعرفة Koweledge Economey . 

وفي المقابل فإن أحد الأسباب الرئيسية لتخلف دول كثيرة هو عدم اهتمامها بالبحث العلمي بالشكل المناسب والمطلوب... بكلمات أخرى فإنه يمكن أن نقول بأن البحث العلمي يلعب درواً أساسياً في قيام الحضارات وبناء صروحها، ولولا ذلك لما استطاعت المجتمعات في عصور شتى أن ترفع صروح حضارتها وتبلغ ذروة مجدها. 

إن الدول المتقدمة التي حققت تقدماً ملموساً في مجال العلم والتكنولوجيا، وتلك التي قطعت شوطاً طويلاً في مجال التقدم والتنمية، إنما هي دول آمنت أساساً بالبحث العلمي أسلوباً ووسيلة ومنهاجاً، فاستطاعت بالبحث العلمي وضع النظريات وحل المشكلات وإشباع الحاجات واختراع الآلات ... ، وتمكنت أيضاً من خلال البحث العلمي من أن تطوع إمكاناتها من أجل تحقيق التنمية والتقدم لمجتمعاتها ..

رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر








حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-