القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب السلوك الإجتماعي في الجماعات غير المنظمة

السلوك الإجتماعي في الجماعات غير المنظمة



تأليف : مأمون طربية
نشر : دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع (2014)

رؤية علمية في دينامية الجماعات وأشكالها، وفي السلوك الاجتماعي وكيفية تنظيم الجماعة وأهدافها ومعاييرها وسبل تماسكها، وأبرز الجماعات غير المنظمة، ومعالمها، والاتجاه وأولياته، والاتجاهات النفسية والاجتماعية عند ابرز الجماعات غير المنظمة، والسلوك الجماعي في الحراك الشعبي، ثم دور وسائل التواصل الاجتماعي في الحراك الجماعي العربي.


"في وسط الخل من المستحيل أن تبقى الخيار حلوة"... في هذا القول والذي يردده عامة الناس في أمثالها، يؤشر إلى حالة التغيير التي تتراءى على المرء فيما لو دخل وسطاً إجتماعياً، وهذا يعني - فيما لو أردنا فهماً دقيقاً للحياة الإجتماعية التي يحياها الفرد - أن نعطي قدراً مناسباً من الإهتمام للجماعة التي يعيشها وقدراً أكبراً للخيارات التي تفرضها عليه كي يأخذ بها. 
يحاول هذا الكتاب في مناقشاته العلمية المتخصصة الإجابة على الأدوار المهمة التي تلعبها المنظمات أو الحركات الإجتماعية أو صور وأشكال الجماعات العفوية في حياة الإنسان اليومية ورصد الآثار البعيدة التي تخلفها على ذهنيته وآرائه ومواقفه وحتى على سلوكه اليومي لماذا؟ لأنه جزء من مجتمع ولا يعيش في فراغ إجتماعي، لهذا يأتي "حراكه" في ظل وكنف تنظيمات إجتماعية إما إنعكاساً لما يحدث في هذه الجماعات وإما تأثراً بها، ولكن الإشكالية الهامة التي جهد الكاتب الإجابة عليها في أكثر من مكان. 
-ما الذي يدفع المرء في التأثر بشكلٍ لاواعٍ بحدث / بموقف / بظاهرة / بجماعة معينة؟... 
-ما الذي يدفعنا أحياناً إلى الإنصياع وتارة أخرى إلى التمرد إلى الإنسجام وفق توجهات، وطوراً إلى الرفض؟... 
-أين ومتى وكيف نكون في صور الإمتثال مع الآخر ومتى نسبح عكس التيار؟... 
تساؤلات عمل الدكتور مأمون طربيه وبصفته أستاذاً وباحثاً في إطار مقررات عمل النفس الإجتماعي وإنطلاقاً من خبراته وأبحاثه الأكاديمية، فالإجابة عليها وفق رؤية منهجية لوقائع معاشة.




مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات