مربع البحث

كتاب ديناميكية التفاوض الفعال منهج يكسب/ يكسب للحصول على ما ترغب فيه

ديناميكية التفاوض الفعال منهج يكسب/ يكسب للحصول على ما ترغب فيه
The Dynamics of effective negotiation


تأليف : دونالد ب اسباركس
ترجمة : خالد حسن زروق - ناصر محمد العديلي
نشر : دار آفاق الابداع العالمية - الرياض

سلسلة الادارة و الأعمال


 أصبحت المفاوضات مطلبا حضاريا عند الشعوب والثقافات ، وذلك نظرا لتداخل المصالح وتوسع الاهتمامات سواء منها السياسية أو الاقتصادية او الاجتماعية أو الادارة والأعمال في كافة أنحاء الكرة الأرضية . ونظرا لاننا نعيش عصر المعلومات الكوني بين الأمم والشعوب فأن أهمية التفاوض والمفاوضات تبرز كمهارة مطلوبة لاقناع الاخرين والكسب معهم . 

و المفاوضات والتفاوض بقدر ماهي علم له أصوله وأسسه فهي فن له قواعده ومهاراته زاد الاهتمام بها في المعاهد والجامعات في الدول المتقدمة في السنوات الأخيرة ، للاستفادة منها في السياسة والاعلام والادارة والأعمال وفي الأسرة والعلاقات الاجتماعية والزوجية في سبيل تحقيق المكاسب والنجاح والفعاليه . 

وتقديرا لأهمية التفاوض والمفاوضات فقد سعينا الى ترجمة هذا الكتيب الهام عن ديناميكيات التفاوض الفعال لتقديمه هدية للقارىء العربي والاستفادة من مادته العلمية الثرية والمبسطة . وقد بذل الأخ الدكتور خالد زروق جهدا بارزا بتعريبه بلغة عربية جميلة كما ساهمت معه في مراجعة الترجمة وتنسيق بعض المصطلحات السلوكية والادارية . 

ولاشك أن كثيرا من القراء سوف يستفيدون منه ، سواء منهم القادة ورجال الأعمال والمديرون والمشرفون أو أساتذة الادارة والعلوم السلوكية والاجتماعية ، وطلبة كليات ومعاهد الادارة والأعمال والمعاهد الدبلوماسية وكليات التربية والمدارس التجارية وكليات ومعاهد التقنية وغيرهم من المتخصصين والطلاب في عالمنا العربي بشكل عام ، وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص . 

  1. يتناول هذا الكتاب أربعة أقسام موزعة في أربعة عشر فصل على النحو التالي : 
  2. القسم الأول يتحدث عن عملية التفاوض في أربعة فصول هي خصائص الموقف التفاوضي ، نتائج التفاوض ، إستخدام الفرق ، أخطاء فعالية التفاوض . 
  3. أما القسم الثاني خاص بالاعداد للتفاوض ويقع في فصلين هما : الاعداد للتفاوض ، والموقف والوضع المادي للتفاوض . 
  4. ويشتمل القسم الثالث على إدارة المفاوضات ويضم خمسة فصول هي : النزاع ، التخويف والحماية ، حاجات الخصم ، القوة ، والتأثير على الخصوم . 
  5. ويتحدث القسم الرابع عن التصرف تجاه أساليب الخصم وخططه وطرقه وذلك في ثلاثة فصول مي : أساليب الخصم ، الطرق المؤسسة على الاساليب المميزة والطرق المعارضة لها . وحركة الاسلوب . 


إن هذه الفصول الأربعة عشر تساهم في رسم صورة فن التفاوض ويناميكيته كأحد المهارات الانسانية الهامة والمطلوبة في هذا العصر المتغير والصعب








وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-