القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب السلوك الاجتماعي للأسرة

السلوك الاجتماعي للأسرة : مقاربة معاصرة لمفاهيم علم اجتماع العائلة



تأليف : طربية ، مأمون
نشر : دار النهضة العربية
2012


لا تأتي أهمية الاسرة من كونها فقط إحدى مؤسسات المجتمع المعنية بإنجذاب الافراد وحسب وإنما بإعتبارها إحدى العوامل الأسياسية في بناء الكيان التربوي و إيجاد عملية التطبيع الاجتماعي للأفراد وإكسابهم العادات التي تبقى ملازمة لهم طوال حياتهم لما لها من أثر في تكوين النمو الفردي وبناء الشخصية فمنها يتعلم الإنسان اللغة ويكتسب بعض القيم و الأتجاهات ولها يرجع الفضل في تعلم الإنسان اللغة و يكتسب بعض القيم و الأتجاهات ولها يرجع الفضل في تعلم الإننسان لأصول الاجتماع و قواعد الأداب و الاخلاق كما أنها السبب في حفظ كثير من الحرف و الصناعات التي يتوارثها الأبناء عن أبائهم.. حتى وجدت الاسرة نفسها اما واجبات جمة...
يشكل هذا العمل مقاربة معاصرة لمفاهيم علم إجتماع العائلة. وضعه الباحث الدكتور "مأمون طربيه" في ثلاثة فصول، تناول في المقدمة تعريفات عامة في: الأسرة، وأبرز التحولات التي شهدتها الأسرة، والقرابة. 
أما الفصل الأول فجاء بعنوان (الزواج والطلاق بين النظرية والواقع) وضم ثمانية محاور منها: أنواع الزواج، مقومات الزواج، مشكلات الزواج، الطلاق كظاهرة، أسباب الطلاق، مظاهر الطلاق، وآثار الطلاق. 
وأما الفصل الثاني سلط الضوء على (الأسرة وتحديات العصرنة) وضم ثلاثة محاور. المحور الأول: درس الرجل والمرأة وأبعاد العلاقة بينهما، الذكورية وظاهرة العنف المنزلي، المساواة والفهم الخاطىء للجندرة. ثم المحور الثاني: وجاء بعنوان، الأهل والأبناء، تنافر أم توافق. وفيه سلّط الباحث الضوء على ظاهرة التمييز بين الصغار والكبار وظاهرة التمييز بين الإناث والذكور، وكذلك دور الأهل في مستقبل الأبناء. أما الأسرة والرعاية: ومقومات التعامل بين الناس، فكانت حديث المحور الثالث واعتنى بكيفية رعاية المرضى المسنين والمزمنين. 
ويأتي الفصل الثالث والأخير بعنوان (الشباب والتيارات الحضارية) وتناول أربعة محاور هي: 1- الشباب في واقعه الحالي، أية حالة؟، 2- الشباب في هواجسه، أية مخاوف؟، 3- الشباب في تطلعاته، أية رؤى؟، 4- الشباب والبنات، أية علاقة؟. 
أيضاً تناول العمل دراسة حالات، ومشكلات وحلول، ومناقشات مهمة تغطي كافة جوانب مفهوم الأسرة في عالمنا المعاصر. 

هذا الكتاب: دراسة شاملة للسلوك الإجتماعي للأسرة، يفيد منه الأخصائيون في الحقل التربوي، وطلاب علم الإجتماع، وكل أسرة.



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات