مربع البحث

كتاب علم نفس النمو من الطفولة إلى المراهقة

علم نفس النمو من الطفولة إلى المراهقة



تأليف : هشام أحمد غراب
دار الكتب العلمية



  • كتاب في علم النفس يسلط الضوء على مفهوم علم النفس والعوامل المؤثرة فيه ويتناول مراحل النمو وخصائصها المميزة ويتطرق لمرحلة المراهقة ومشكلاتها وخصائصها ومشكلات الأطفال وسبل التغلب عليها والتربية الجنسية وغير ذلك

يعتبر علم نفس النمو من العلوم التي لا يمكن لطالب علم أو متخصص إلا أن يتناوله من قريب أو من بعيد بشيء من الإحاطة العلمية والمعرفية، وذلك نظرة الأهميته في حياته الشخصية من الناحية العملية والتطبيقية، ولكونه يمنحه القدرة على التعامل مع المحيطين به ضمن قواعد وأسس وخصائص النمو الإنساني.
إن علم نفس النمو يدرس في معظم الكليات إن لم يكن جميعها نظرا لارتباطه بحياة الإنسان ونموه الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي ومجمل الحياة النفسية للإنسان.
ويعتبر علم نفس النمو مهم لكل فرد، فأهميته للآباء والأمهات والمربين والمربيات لا تقل عن أهميته للعاملين في المجال الصحي أو المتخصصين في العلوم الأخرى، فهو علم متفاعل مع العلوم الأخرى ويؤثر ويتأثر بها كالعلوم التربوية والاجتماعية، والطب والهندسة، والفلسفة، وفي التجارة والصناعة وغيرها، لذلك يجب أن يكون توجهنا جميعا هو دراسة علم نفس النمو التطبيقي Developmental Applied Psychology (مكوناتشي وآخرون. Mc Conachie et al، 1999). 
ويجب أن تنفذ التطبيقات التربوية في إطار الرعاية الجيدة وجودة الرعاية تتطلب وتتضمن ممارسات تربوية واعية في جميع مظاهر النمو ونظرا لأن النمو عملية مستمرة ومراحلها متشابكة يؤثر بعضها في بعض، كان لا بد من إعطاء الأهمية لكل مرحلة من مراحل النمو، والاهتمام بكافة جوانبه، حيث أن المعرفة بمراحل وخصائص النمو الإنساني تفيد الآباء والأمهات،







حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-