القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب الذكاء الروحي والارشاد النفسي بين النظرية والتطبيق

الذكاء الروحي والارشاد النفسي بين النظرية والتطبيق



المؤلف : بشرى اسماعيل
الناشر : مكتبة الأنجلو المصرية

إن دراسات علماء النفس في العصر الحالي اتجهت بخطى ثابتة نحو علم النفس الإيجابي في دراستهم للخبرات والخصائص الإيجابية في شخصية الإنسان کالسعادة والتفاؤل وتنظيم الذات والكفاءة الشخصية والأمل والكمال والتسامح والذكاء الانفعالي والذكاء الروحي.

والعقل البشري صممه الخالق سبحانه وتعالى لتجنب المشقة والألم والتوتر والضغط، والسعي نحو إدراك المتعة والراحة والهدوء والسكينة، وهذا ما يجعلنا مدفوعين لتحسين قدراتنا وتطوير إمكاناتنا الجسمية والانفعالية والنفسية والروحية، ونلزم أنفسنا ببذل أقصى جهدنا لاستغلال إمكاناتنا وطاقتنا لنحيا حياة سعيدة هانئة، مهما كانت الصراعات والتوترات من حولنا، وخاصة في هذا العصر الذي يشهد تغيرات متلاحقة في كافة مجالات الحياة، وفي مختلف فروع العلم.

فهذا العصر يتطلب إنسان ذو مواصفات وقدرات وإمكانات من الناحية الجسمية والنفسية والتربوية والروحية بقدر يمكنهم من الحياة في سعادة وسلام، ويجعلهم قادرين على التغلب على الصوت السلبي الذي يهمس بداخله، إذ أن توجهنا نحو أنفسنا ونحو الحياة والآخرين من حولنا بل والعالم بأكمله، يتوقف على هذا الصموت الذي يهمس بداخلنا ونستمع له.

وقديما، كان ينظر إلى القدرات العقلية على أنها المحرك والموجه الأساسي للسلوك، فالقدرات العقلية تكمن خلف السلوك وتوجهه لتعطيه المعنى، ومن ثم تمثل نوع من الضغوط الاجتماعية المؤثرة في سلوك الفرد تأثيرة مباشرة، وهي محدد مهم وموجه للمسؤولية الاجتماعية في العديد من المواقف الحياتية (رضا و عذاب، ۲۰۰۹).

ولكن التغير والتطور الذي حدث في المجتمعات البشرية، يشير بوضوح إلى مدى الحاجة إلى قياس وتنمية الذكاء لدى الأفراد وبطرق وأساليب حديثة، لأن معظم أهداف الشعوب لا يمكن انجازها إلا بالاعتماد على القدرات العقلية رشید، ۲۰۰۵، ۲).
ولاشك أن الاهتمام بدراسة الذكاء أقدم من علم النفس ذاته، فقد اهتم به الفلاسفة القدامى، كما اهتمت بدراسته علوم أخرى. فالذكاء يمثل أحد الموضوعات.



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات