القائمة الرئيسية

الصفحات

الإشراف الفاعل : دعم فن وعلم التدريس



تأليف : روبرت جيه مارزانو (و) توني فرونتير (و) ديفيد ليفنجستون
نشر : مكتب التربية العربي لدول الخليج

تاريخ النشر :
2014


يهدف كتاب هذا الكتاب إلى وضع إطار عملي لتمكين المعلم من تحسين مهاراته من خلال ما يلي:

توفير قاعدة معرفية للإعداد للتدريس.
إتاحة الفرص لممارسة استراتيجيات أو سلوكات نوعية في المجال التربوي، وتلقي التغذية الراجعة المتعلقة بها.
إتاحة الفرصة لتطوير الخبرة التعليمية.
توفير معايير واضحة للنجاح تعين في تأسيس نمو مهني.
توضيح المراحل المختلفة للتنمية المستمرة نحو الوصول إلى الخبرة.
 ولتحقيق ذلك فقد اتخذ المؤلفون منحى ثلاثيًّا في تقسيم رؤاهم ـ يعتمد الشق الأول منه على تلك اللمحات التاريخية في استعراض تاريخ الإشراف في مراحله المتعددة، بدءًا من إسناده إلى رجال الدين (الإكليروس)، ومرورًا بالمشرف إبان النهضة الصناعية، ثم بزوغ الفترة التعليمية وظهور "جون ديوي وكيوبيرلي وويتزيل"، وأعقبتها فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، ثم مرحلة الإشراف الطبي وصولاً إلى نموذج هنتر، ونموذج دانييلسون، ثم تتجسد ملامح الفترة الأخيرة في بداية القرن الواحد والعشرين، والتي تميزت بانتقال مفهوم الإشراف إلى مفهوم التقييم .

ويأتي الشق الثاني من المنحى ثلاثي الأبعاد متمثلاً في الأساس المعرفي للتدريس المتشكل في مجالاته الأربعة الأساسية التالية: الإستراتيجيات والسلوكات الفصلية، والتخطيط والإعداد، وانعكاس التدريس على الأداءات التربوية، والإعداد الأكاديمي والأداء المهني, تلك المجالات التي تضم واحدًا وأربعين مجالاً فرعيـًّا. ويتضمن الشق الثاني كذلك التغذية الراجعة المركزة المبينة لمستويات الممارسة والأداء، والمعايير المؤهلة لتحقيق النجاح، وكيفية تتبع مسار تقدم الطلاب، وكيفية قياس إنجاز الطالب، وأنماط التقييم، والحصاد المعرفي، ومعدل الدرجات ودلالاته.

بينما يركز الشق الأخير من هذا المنحى على ضرورة تنمية الخبرة؛ من حيث ضرورة التعرف عليها وإدراكها أولاً، مستعرضًا عدة وسائل مختلفة لاكتساب تلك الخبرة، مثل: الجولات الفصلية – الجولات المدرسية – شرائط الفيديو – المجتمعات التخيلية– مسوح الطلاب، مع التركيز على تفسير معدلات تقييم المعلم في الولايات المتحدة الأمريكية (مثبت – غير مثبت)، والوسائل التي يمكن بها للإدارة التعليمية دعم "التقييم"، الذي صار بديلاً عن "الإشراف".

 وبنهاية الأبعاد الثلاثة لهذا المنحى, يختتم المؤلف رحلته النظرية, ويبدأ في رحلته العملية الرائعة، التي تعتبر واسطة تاج هذا الكتاب، والتي ترتفع بقيمته العلمية والتربوية إلى شأو سامقٍ رفيع المستوى، هذه الواسطة التي تتمثل في خمسة ملاحق تتناول المجالات الأربعة الأساسية بتفريعاتها، الدقيقة التفاصيل، التي تصل إلى واحد وأربعين مجالاً فرعيًّا, يمكن الاستعانة بها لكل معلم ومشرف وإداري ومقيم، على اختلاف التوجه والمستوى، مشفوعة بالدليل المطابق لكل العرض النظري في النصف الأول من الكتاب.

 وقد ذيل الكتاب بقائمة المراجع التي اعتمد عليها المؤلفان في إعدادهما للكتاب.







مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات