القائمة الرئيسية

الصفحات

التدريس الموجه : كيف ننشئ متعلمين واثقين وناجحين



تأليف : دوجلاس فيشر (و) نانسي فراي 
ترجمة : زكريا القاضي
نشر : مكتب التربية العربي لدول الخليج

تاريخ النشر : 2014

يهدف كتاب: "التدريس الموجه: كيف ننشئ متعلمين واثقين وناجحين ؟ إلى توضيح الكيفية التي يمكن بها للتدريس الموجه أن يناسب كل فصل والأداءات التي يقوم بها الطلاب، من خلال:
طرح التساؤلات الرامية إلى التأكد من مستوى الفهم والاستيعاب لدى الطلاب.
دعم العمليات التي تيسر أداءات تفكير الطالب، والآليات التي يتضمنها ذلك التفكير.
التوجيه الهادف الذي يحول انتباه الطلاب إلى التركيز على المعلومات النوعية، والأخطاء، أو عمليات الفهم الجزئية.
التوضيح والنمذجة، عندما لا يتوافر للطلاب القدر الكافي للقيام بتكملة الأداءات المطلوبة منهم بشكل ذاتي مستقل.
ولقد تم توضيح كل عنصر من هذه العناصر الأربعة بدقة، عبر الكتاب، بأمثلة وافرة، ثم إيرادها من الخبرة العميقة للمؤلفين في الأداء الفصلي وملاحظاتهم لمئات من المعلمين الخبراء، وكذلك في الاستعانة بالبحوث ذات الصلة.. وانطلاقًا نحو هدف تحسين أداء المعلمين في كل المستويات الصفية، عبر المناهج المختلفة، فإن كتاب " التدريس الموجه" سيساعدك على أن توفر آليات هادفة ومناسبة توقيتًا، لما يجعل الطلاب ذوي مستويات أعلى من الفهم والإنجاز.
يقول المؤلفان إن مساعدة الطلاب على تنمية مهارات تعلم فوري ومستديم ، استدامة الحياة ذاتها، هو أفضل ما يتم إنجازه، عبر تدريس موجه، إذ يمكنهم من خلاله التعريف "بأنه قول أو فعل الشيء المطلوب بصورة صحيحة ليصل المتعلم إلى الأداء المعرفي المرغوب " - وبمعنى آخر، فإنه يكمن في النقل المتدرج والصحيح للمعرفة والمسئولية من التعلم إلى الطلاب، من خلال تقنيات وآليات التعلم. في هذا الكتاب المعين وغير النمطى، يوضح المؤلفان الكيفية التي يمكن بها للتدريس الموجه أن يناسب فصلك والأداءات التي يقوم بها طلابك. 




مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات