القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب تحليل السلوك التطبيقي

تحليل السلوك التطبيقي



المؤلف : عادل عبدالله محمد
الناشر: دار الزهراء
رقم الطبعة :الاولى

مقدمة:
يعتبر السلوك behavior ظاهرة طبيعية ذات صلة وثيقة بالحياة فالكائن الحي هو الذي يسلك ، وبالتالي فإن السلوك يصبح بذلك خاصية مميزة للكائنات الحية . ويعد علم النفس هو علم دراسة السلوك ، ونعني بالسلوك سلوك الكائن الحي بصفة عامة . ويعتمد في ذلك على الدراسة العلمية المتعمقة والدقيقة التي تمكنه من تحقيق أهدافه المنشودة . وللوصول إلى هذا الغرض فإننا عادة ما نلجأ إلى تحليل السلوك behavior analysis حتى نتعرف من خلاله على مقدمات سلوك الكائن الحي ، antecedents وما يمكن أن تثيره و تحرکه من متغيرات أو مثيرات ومنبهات مختلفة تسهم بدرجة كبيرة في بنائه وتشكيله وتطويره ، بل وتعديله . كما يمكننا أن نتعرف من خلال ذلك التحليل أيضا على نمط السلوك الذي تثيره تلك المنبهات أو المقدمات ، وطبيعته . والسلوك هو جملة ما يصدر عن الكائن الحي من نشاط يمكن ملاحظته ، وقياسه سواء تمت الملاحظة من قبل الآخرين ، أو من جانبه هو . وفضلا عن ذلك فإن بوسعنا أن نتعرف من خلال تحليل السلوك على ما يمكن أن يترتب على مثل هذا السلوك من نواتج consequences مختلفة تشكلها القوى السابقة عليه من مثيرات أو مقدمات ، أو مجموعة المتغيرات التي يتضمنها السياق الموقفي .
ومن الممكن أن يكون لنا تأثير واضح في تلك النواتج حيث يمكننا أن نزيد منها ، أو نقللها ، أو نغيرها فنصل بذلك إلى تعديل مثل هذا السلوك وذلك اعتمادا على عناصر معينة أو مبادئ ثابتة يأتي التعزيز في مقدمتها إلى جانب غيره من المبادئ السلوكية المختلفة التي ظهرت منذ ظهور السلوكية بمدارسها ونظرياتها وتوجهاتها العديدة والمختلفة ، وإن كانت جميعها تنطلق من مبدأ واحد ترى فيه أن المثير لا بد أن يؤدي إلى الاستجابة . ولكننا يمكن أن نغير ونعدل من تلك الاستجابة اعتمادا على القوانين العلمية والمبادئ السلوكية التي ثبتت فعاليتها في هذا الصدد وهو الأمر الذي فتح الباب على مصراعيه أمام مجال تعديل السلوك behavior modification كي يظهر ويزدهر كعلم وكاتجاه فني أو تقني يطبق قواعد ومبادئ هذا العلم على سلوك الكائن.







مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات