القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب القيادة في مدارس المستقبل

القيادة في مدارس المستقبل



تأليف : عبدالعزيز محمد الحر
نشر : مكتب التربية العربي لدول الخليج
تاريخ النشر :
2017


يهدف الكتاب إلى تقديم تصور عام لإصلاح التعليم مع التركيز على المدرسة كوحدة تطوير أساسية، مع تحديد لخصائص هذه المدرسة، مستفيدين من البحوث والدراسات في مجال المدارس الفاعلة، والقيادة المحترفة باعتبارها أحد أهم خصائص المدارس الفاعلة .
ويستهدف الكتاب القيادات التربوية بشكل عام والمدرسية بشكل خاص، حيث يركز الكتاب على دور القائد المدرسي في تطوير الأداء المدرسي بطريقة منهجية، والتعامل مع المدرسة كمؤسسة احترافية وليست مدرسة تقليدية.  كما يقدم الكتاب رؤية جديدة للقيادة في الإطار المدرسي، بحيث تكون القيادة ذات الرؤية محور هذا الإطار، وتدور في فلك هذا المحور مجموعة من النظم المساندة والعمليات الإدارية والوظائف القيادية. وينتهي الكتاب برسم صورة بانورامية توظف نظريات ومداخل القيادة في الإطار المدرسي، وتوضح دور القائد الإصلاحي في تطوير الأداء المدرسي.
وقد ذيل الكتاب بقائمة المراجع التي تمَّ الاعتماد عليها في إعداد الكتاب. وألحق بالكتاب مجموعة الأدوات التي تعين القادة في مدارس المستقبل في : بناء الرؤية، وتحديد الاحتياجات، وتقويم برنامج تدريبي، وبطاقة النمو المهني، وعناصر الخطة المدرسية، ولائحة السلوكات الطلابية، ومشاركة أولياء الأمور في العمل المدرسي.



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات