القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب التحقق من الفهم : تقنيات في التقويم التكويني لصفك

التحقق من الفهم : تقنيات في التقويم التكويني لصفك



تأليف : دوغلاس فيشر (و) نانسي فري
نشر : مكتب التربية العربي لدول الخليج 
تاريخ النشر :
2015

 يبرز هذا الكتاب  أهمية التقويم التكويني أو المستمر، ودوره في عملية التعليم والتعلـّم إذ يبين الأساس المنطقي للتقويم التكويني، في كل فصل من فصول الكتاب. يضاف إلى ذلك، أن المؤلفيّن يقدمان مجموعة غنية من الطرائق العملية التي ثبت نجوعها لتشخيص معارف الطلاب وإدراكاتهم السابقة قبل الشـروع في التدريس، وللرصد المنتظم لتعليمهم، من خلال التنوع الواسع من الأمثلة المحددة، والمشاهد الصـّفية التي تجعل المفاهيم والتقنيات المختلفة تنبض بالحياة.

لذا, فإن الكتاب يساعد المعلم على أن يزيد من فـَهم الطلاب بالاستعانة بتقويمات تكوينية مبتكرة، فإذا استخدمت هذه التقويمات بانتظام فإنها تمكن كل معلم من تحديد ما يعرفه الطلاب، وما يحتاجون إلى معرفته، وتحديد الأنماط الفعالة من التدخلات التدريسية. بالإضافة إلى  نشاطات مثيرة متنوعة يمكن أن تبني الفهم، بما في ذلك: الكتابة التفاعلية، والملفات، والعروض المتعددة للوسائط، ومنظومات استجابة الجمهور، وإشارات اليد التفاعلية، وغيرها كثير.

 وقد نظم الكتاب انطلاقـًا من وجهة نظر الطالب، حيث يعرض الفصل الأول ما التحقق من الفـَهم، وما ليس كذلك، يضاف إلى هذا، أننا سنناقش بعض الأبحاث حول أهمية التحقق من الفهم في استنهاض التعلـّم. وسوف ندعوك – بعد ذلك – إلى الجلوس في مقعد الطالب حتى ترى التعلـّم من منظوره.

 ويقدم الفصل الثاني مناقشة للتحقق من الفـَهم من خلال اللغة الشفوية، وهي أهم لبنات بناء التواصل في الفصل الدراسي.

أما في الفصل الثالث، فنحن نوسع تركيزنا على اللغة الشفوية بحيث تضم تقنيات التساؤل الفعال التي يستخدمها المعلمون، الذين يتحققون من الفهم.

ويلي ذلك الفصل الرابع بفحص للكتابة كطريقة أخرى لإظهار ما يعرفونه.

 أما في الفصل الخامس، فيقدم فحصـًا لكيف يتشارك الطلاب معـًا للقيام بمشروعات وأدوات، وكيف يمكن استخدامها على نحو يتجاوز كونها متطلبات تخرج للطلاب.

والفصل السادس هو عرض مفصل لتطوير الاختبار وتحليله للتحقق من الفهم. ونخلص – بعد ذلك كله – إلى عمل المعلمين الذين يتشاركون في الوصول إلى درجات توافقية لجعل تعليمهم أكثر دقة.




مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات