مربع البحث

كتاب الإطار المفهومي المرجعي لبرنامج التطوير المهني لمعلمي ومشرفي التربية الإسلامية

الإطار المفهومي المرجعي لبرنامج التطوير المهني لمعلمي ومشرفي التربية الإسلامية



إعداد ونشر : مكتب التربية العربي لدول الخليج

تاريخ النشر :
2016


يهدف هذا الكتاب (الإطار) إلى تحديد منهجية المشاريع أو المنتجات الخاصة بكل مرحلة من مراحل برنامج "التطوير المهني لمعلمي ومشرفي التربية الاسلامية "؛ بدءًا بمنهج التطوير المهني الذي يتبناه البرنامج والذي يعتمد على مفهوم المجتمع المهني التعليمي ومرورًا بمنهج بناء الكفايات المهنية سواء للمعلمين أو المشرفين ومنهج دراسة الاحتياج التدريبي لتحديد أولويات الكفايات التي تمثل احتياجًا لمعلمي ومشرفي التربية الإسلامية، وانتهاءً بمنهج التدريب المتبع لتنمية قدرات المعلمين والمشرفين في مجال الكفايات المهنية التي تمثل لهم الأولوية في التدريب.

وصنف الكتاب في أربعة مداخل أساسية، الأول واشتمل على تمهيد، ولماذا الإطار المفهومي، أهداف الإطار المرجعي، المنهج المتبع في عرض الإطار المرجعي، التسلسل المنطقي لكل مرحلة، ولكل منتج من منتجاتها.

أما المدخل الثاني فاشتمل على : مفهوم التربية الإسلامية الاصطلاحي، وأهداف التربية الإسلامية، وخصائها.

وكان المدخل الثالث عن الإطار المفهومي لإعداد وثائق الكفايات المهنية لمعلمي ومشرفي التربية الإسلامي، وتضمن محورين هما: شرح أهداف ومنتجات المرحلة وطبيعتها وخطواتها، والمنتج العلمي المتبع في بناء منتجات المرحلة.

واختص المدخل الرابع بالتدريب على الكفايات، وتضمن دراسة عن تحديد الاحتياج التدريبي لمعلمي ومشرفي التربية الإسلامية، ومنهج التدريب على الكفايات.

وقد ذيل الكتاب بقائمة المراجع التي اعتمد عليها في إعداد الإطار.







وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-