مربع البحث

كتاب تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين

تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين: أدوات عمل



تأليف : سيو بيرز  
ترجمة : محمد بلال الجيوسي
نشر : مكتب التربية العربي لدول الخليج



تاريخ النشر :
2014

يطرح كتاب " تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين : أدوات عمـــــــل "  لـ " سيو بيرز"، كما يوضح ذلك معالي الدكتور علي بن عبدالخالق القرني في تقديمه للكتاب, مسألتين مهمتين في تعليم مهارات القرن الحادي والعشرين: الأولى تتصل بتعقد عملية التدريس، وأهمية الإبداع والتأمل فيها، والثانية تتصل بإعداد المعلم. إذ إن التعليم للقرن الحادي والعشرين يتطلب معلمـًا من طراز القرن الحادي والعشرين: مثقف، مبدع، متأمل، وإلا كيف سيزود الطلاب بهذه المهارات إن لم تكن قد أصبحت جزءًا من سلوكه وتدريسه اليومي العادي؟ لقد غدونا –حقـًا– بحاجة إلى مؤسسات إعداد معلمين ومناهج, تنتمي إلى القرن الحادي والعشرين. يتضمن إطار التعلـّم للقرن الحادي والعشرين المكونات التالية:
1- المحتوى : ويتضمن المناهج والتي تقع القراءة والكتابة والحساب في قلبها، وسوف تبقى كذلك في هذا القرن الجديد. فليس المقصود إذن هو التخلي عن هذه المهارات، وإنما بالأحرى لفقها مع ضروب محتويات جديدة تتألف من نوعين:
أ‌ ) قاعدة معرفية واسعة في مجالات: اللغات والفنون والاقتصاد والعلوم والجغرافية والتاريخ والحكومة والمواطنة والحياة المدنية.
ب‌) موضوعات متداخلة المجالات مثل: الوعي الكوني، والثقافة المالية، والاقتصادية، وإدارة الأعمال، والمشروعات، والصحة، والبيئة.
2- المهارات: وهي فئات من المهارات تتصور المؤلفة – وجهات تربوية أخرى – أنها مهمة للتعلـّم والعمل والحياة في القرن الـحادي والعشرين وهي: 
* مهارات التعلـّم والتجديد وتضم : 
أ ) التفكير الناقد وحل المشكلات.
ب) التواصل.
جـ) التشارك.
* مهارات المعلومات والإعلام، والتكنولوجيا، وتضم: 
أ ) ثقافة المعلومات.
ب) ثقافة الوسائط الإعلامية.
جـ) ثقافة المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا.
* مهارات الحياة والعمل، وتضم : 
أ ) المرونة والتكيف.
ب) المبادرة وتوجيه الذات.
جـ) المهارات الاجتماعية وعبر الثقافية.
د ) الإنتاجية والمساءلة.
هـ) القيادة والمسؤولية . 
3- الأدوات: وتقدم بيرز (44) أداة يمكن استخدامها لتنمية المهارات المذكورة، وتتضمن كل أداة خطوات عملية لتنمية المهارة، ومدى إسهام كل أداة في تنمية هذه المهارة أو تلك. وتشغل تلك الأدوات، وشرحها، وتطبيقاتها القسط الأكبر من الكتاب.
4- اعتبارات المهنة: كما تلفت المؤلفة انتباهنا إلى جملة اعتبارات نفسية / تربوية / تكنولوجية مهمة يجدر الاهتمام بها عند تصميم التدريس، وهي: 
أ ) اتجاهات المتعلـّم ودافعيته للتعلـّم
ب) انهماك هذا المتعلـّم في تأمله في تعلـّمه.
جـ) الاستخدام الفعال للتكنولوجيا والعالم الافتراضي ومصادره المتنوعة. 
د ) مهارات الحياة والعمل






وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-