مربع البحث

كتاب خمس ركائز لتحسين التعلم

خمس ركائز لتحسين التعلم : كيف تضع الأولويات من أجل نتائج أقوى في مدرستك



تأليف : طوني فرونتيير (و) جيمس ريكاباو
نشر : مكتب التربية العربي لدول الخليج
تاريخ النشر : 2016

يهدف هذا الكتاب إلى وضع إطار عمل قابل للتنفيذ أمام المربـّين وواضعي السياسات وأصحاب الشأن، لتنظيم المبادرات التي تحسن تعلـّم الطالب، ووضع أولوياتها. وهو يقدم طريقة لتعرّف الممارسات التي يغلب عليها أن تحسن تعلـّم الطالب إذا ما قورنت بالجهود التي تستلزم الانتباه، والوقت، والموارد، ولكن وسيلتها ضعيفة أو معدومة في تحسين تعلـّم الطالب.
والكتاب يقدم الركائز المطلوبة لتحسين تعلـّم الطالب، ويصفها بـ: البنية، العينة، المعايير، الاستراتيجية، والتصورات حول الذات. ثمّ يوفر أمثلة للجهود المرتبطة في العادة بكل ركيزة، ويصف فرص نجاحها ومزالقها، ويستحث أصحاب الشأن في التعليم على استخدامها لتحقيق نتائج حسنة في تعلـّم الطلاب.
لذا فقد صنف المؤلفان كتابهما في ستة فصول أساسية , بالإضافة إلى التمهيد الذ خصص للمدارس والقياد وكيفية إحداث التغيير, وعرض الفصل الأول للركيزة الأولى وهي "البنية"  بمستوياتها المختلفة ابتداء من الصف , المدرسة , المنطقة .. إلخ والعوامل المؤثرة فيها . أما الفصل الثاني فقدم الركيزة الثانية وهي "العينة", حيث عرض مداخلها،  ومن ثم تعرف كيفية اختيارها. واختص الفصل الثالث بالركيزة الثالثة وهي "المعايير" , حيث قدم لمداخلها المختلفة وكيفية إحداث التغيير بوسطتها. واختص الفصل الرابع بالركيزة الرابعة وهي "الإستراتيجية", إذ عرض لمداخلها , وكيفية اختيار الإستراتيجية لإحداث التغيير المناسب. أما الفصل السادس والأخير  فقدم نماذج تطبيقية للركائز الصحيحة وهي: دروس من المطبخ , ونار المخيم, وطيور البطريق, والدراجة.






وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-