مربع البحث

كتاب تعلم أفضل من خلال تدريس منظم: إطار نقل المسؤولية بالتدريج

تعلم أفضل من خلال تدريس منظم: إطار نقل المسؤولية بالتدريج



تأليف : دوجلاس فيشر (و) نانسي فراي 
ترجمة محمد علي أسعد
نشر : مكتب التربية العربي لدول الخليج



يتناول هذا الكتاب  ما يجب أن يكون عليه المعلم من معرفة تامة بطلابه وبالمحتوى الذي يتعامل معه، وأن يقيّم فـَهمهم لذلك المحتوى بانتظام، وأن يخطط دروسه المترابطة بشكل هادف، وأن ينقل مسؤولية التدريس منه إليهم بالتدريج.
ويغوص المؤلفان في أعماق تفاصيل أسباب وكيفية تطبيق الإطار التعليمي لنقل المسؤولية بالتدريج، والذي يعني تزويد الطلاب بما يحتاجونه للمشاركة ولكي يصبحوا متعلمين موجهين ذاتيـًا. كما يعني – أيضـًا– بالممارسات اليومية، تقديم دروس مخططة بشكل هادف تشتمل على المراحل الأربعة التالية:
التعليم المركز: وهو تهيئة الطلاب للتعلم بتحديد غاية الدرس ونمذجة الطرائق والمهارات والتفكير بصوت مسموع وملاحظة كيفية استجابة الطلاب.
التعليم الموجه: استخدام المحفزات والإرشاد والأسئلة بطريقة فاعلة لتوجيه الطلاب نحو فهم جديد
التعلّم التعاوني: فسح المجال أمام الطلاب لتعزيز فهمهم من خلال الاستكشاف وحل المشكلات والمناقشة والتفكير مع الأقران.
التعلّم المستقل: توجيه الطلاب لاستخدام مهاراتهم ومعارفهم التي اكتسبوها لوضع منتجات جديدة وطرح أسئلة جديدة
ويقوم المؤلفان بسبر أغوار كل مرحلة باستخدام أمثلة واقعية من مختلف الفصول الدراسية. كما يوضحان إرشادات وأدوات للتطبيق المباشر في الصف كالجداول المستخدمة في التخطيط والتقييم والنصائح المتعلقة بالتغذية الراجعة والواجبات المنزلية والعمل الجماعي والتعليم التفريقي والمدمج إضافة إلى إجابات على الأسئلة الأكثر شيوعاً وأمثلة حول موائمة المعايير المشتركة للدولة. وبغض النظر عن المستوى أو المقرر الذي فإن الكتاب يقدم دليلا مهمـًا لمساعدة الطلاب في تطوير قدراتهم على التعلم الناجح وعلى المدى الطويل.
وذيل الكتاب بقائمة المراجع التي اعتمد عليها المؤلفان في إعداد الكتاب.







وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-