كتاب سلوك التحدي لدى الأطفال الصغار الفهم والوقاية والاستجابة الفاعلة

سلوك التحدي لدى الأطفال الصغار الفهم والوقاية والاستجابة الفاعلة



تأليف : بــــاربـــــرا كـــــيــــزر (و) جـﻮدي سكلار راسمنسكي
نشر : مكتب التربية العربي لدول الخليج

تاريخ النشر :
1434

يهدف هذا الكتاب إلى تزويد المعلمين بالحقائق والمهارات الأساسية التي يحتاجونها من أجل فـَهم سلوكات التحدي لدى الطلاب وأسباب حدوثها وكيفية منعها ووقت حدوثها، كما يهدف إلى تقديم البدائل المناسبة.
وينقسم هذا الكتاب إلى قسمين رئيسين؛ إذ توضح الفصول الأربعة الأولى الخلفية الخاصة بالكتاب – بعض من التأطير النظري والبحوث التي تعتبر أساس الممارسة والأداء المؤثر والفاعل. إنها تحتوي على معلومات عن العدوانية، وعوامل المخاطرة، والعوامل الوقائية، ودور المخ في سلوكيات التحدي.. وبينما تتناول الفصول موضوعات أكثر عملية وأدائية.. وهي تصف استراتيجيات الوقاية والتحكم في سلوكيات التحدي. وكل طريقة من هذه الطرق يمكن أن تستخدم بمفردها، ولكنها غالبـًا ما تعمل بصورة جيدة مع بعضها البعض.. أما الفصل الأخير فيتعامل مع نوعية خاصة من سلوكيات التحدي ويأتي في نهاية الكتاب لأنه تلخيص لما جاء فيه. إن مواجهة التنمر بحسم تتطلب بالفعل استخدام كل التقنيات المقدمة في هذا الكتاب.
إن الثقافة جزء أساسي من الكينونة التي لدى الأطفال، وقد قام المؤلفان بعناء شديد بتجريب ما يمكنه أن يجعل كتابهما يتسم بهذه الحساسية الثقافية المتميزة. وعلى أية حال، فالمؤلفان يمثلان الثقافة الأوروبية الأمريكية، لذا فإن القارئ يجب أن يكون على وعي تام بهذا التحيز الثقافي. 





الإبلاغ عن انتهاك لحقوق النشر

غير مسموح بإضافة تعليقات جديدة